fbpx
أندونيسيا..انفجارات وإطلاق رصاص في جاكرتا
شارك الخبر


يافع نيوز – سكاي نيوز:
ذكرت أنباء رسمية وأمنية أن عدة انفجارات وقعت وسمع تبادل لإطلاق رصاص مع مسلحين، قدر عددهم بين 10 و14 مسلحا، في العاصمة الإندونيسية جاكرتا الخميس، مشيرة إلى سقوط ضحايا، بينما تحدثت مصادر أمنية عن أن أحد الانفجارات ناجم عن هجوم انتحاري.
فقد أفاد التلفزيون الإندونيسي بوقوع 6 انفجارات في وسط جاكرتا، مشيرا إلى أن انفجارا وقع في مقهى ستاربكس قرب مكتب الأمم المتحدة.

وقال شاهد لوكالة رويترز، إنه سمع صوت إطلاق رصاص وعدة انفجارات وسط المدينة، بينما قال التلفزيون الإندونيسي إن شرطيا تعرض لإطلاق رصاص.

وذكرت مصادر أمنية إندونيسية أن ما بين 10 إلى 14 مسلحا شاركوا في الهجمات، وأن 3 انفجارات من بين 6 قام بها انتحاريون، أسفرت حتى اللحظة عن مقتل 4 أشخاص بحسب التقديرات الأولية.

وقالت وكالة فرانس برس، إنه سقط ضحايا جراء الانفجارات، لكنها لم تحدد طبيعة الإصابات.

وذكرت أن مركزا للشرطة أصيب بأضرار بعد دوي 6 انفجارات، وأن مراسلها شاهد 3 ضحايا على الأقل ممددين على الأرض.

وأشارت الأنباء إلى أن انفجارا ضخما وقع مقابل مركز للتسوق أفاد مغردون أنه مركز “ساريناه” للتسوق وسط جاكرتا، وترافق ذلك مع إطلاق رصاص، وشوهدت 3 جثث على الإقل.

وأوضحت الشرطة الإندونيسية أن الانفجارات ناجمة عن انفجار قنبلة، فيما ذكرت مصادر أمنية أن الانفجار ناجم عن هجوم انتحاري.

وتحدث وسائل إعلام إندونيسية عن وقوع 6 انفجارات على الأقل، استهدف أحدها قهى ستاربكس، بينما شوهد رجال الشرطة يقتربون من موقع الانفجار.

ملاحقة سانتوسو

يشار إلى أن الشرطة الإندونيسية كانت ذكرت الاثنين الماضي أن قوات الأمن تعيد تنظيم نفسها لشن هجوم أكثر شراسة لملاحقة أبرز مطلوب في البلاد بعد شهور من البحث عنه بلا جدوى في غابات جزيرة سولاويزي.

وجعل الرئيس جوكو ويدودو من اعتقال سانتوسو، الذي يعد أبرز وأهم داعم لتنظيم داعش في إندونيسيا، واحدا من أهم أولويات الأمن القومي ومنح قوات الأمن مهلة حتى التاسع من يناير لاعتقاله.

غير أن سانتوسو، الهارب منذ أكثر من 3 أعوام، أثبت أن الإمساك به أمر أصعب مما كان متوقعا، بحسب وكالة رويترز.

وتعتزم قوات الأمن استقدام 500 آخرين من أفراد الشرطة والجنود لتعزيز القوة التي يبلغ قوامها 1600 شخص التي تلاحق سانتوسو، الذي يقول محللون إنه ربما يكون ملهما للمتشددين الإندونيسيين العائدين من القتال مع داعش في الشرق الأوسط.

وقال المتحدث باسم شرطة سولاويزي المركزية هاري سوبرابتو “هناك عملية جديدة تحت اسم تينومبالا ستركز على بوسو (المنطقة التي يعتقد أن سانتوسو مختبئ بها) والمناطق المحيطة بها”، مضيفا أنه لا يزال يتعين وضع التفاصيل الخاصة بكيف سيوحد الجيش والشرطة جهودهما.

أخبار ذات صله