استبيان: تطلعات اليمنيين للعام الجديد 2016 | يافع نيوز
أخر تحديث : 11/12/2016 - 01:56 توقيت مكة - 04:56 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
استبيان: تطلعات اليمنيين للعام الجديد 2016
استبيان:   تطلعات اليمنيين للعام الجديد 2016

يافع نيوز – اذاعة هولندا :

غالبية اليمنيين يهتمون ببداية العام الميلادي الجديد ويعتبرونها فرصة للتطلع نحو تحقيق أحلامهم وأهدافهم. هذا ما أظهرته نتائج استبيان ساحة شباب اليمن، التابعة للقسم العربي بإذاعة هولندا العالمية، حول توقعات العام الجديد 2016. تبين من النتائج أن 64% من المشاركين في الاستبيان يهتمون ببداية العام الميلادي ويعلقون عليها ما يشتهون من آمال وتطلعات. بالمقابل أجابت نسبة 13% بأنهم يهتمون بالتقويم الهجري أكثر من الميلادي. نسبة 22% من اجمالي المشاركين في الاستبيان أجابوا بأنهم لا يهتمون ببدايات الأعوام ميلادية كانت أم هجرية، ولا يعلقون عليها أي آمال.

التفاؤل هي الميزة الأساسية للعدد الأكبر من المشاركين في الاستبيان 69% منهم يعتقدون أن السلام سيتحقق في ربوع اليمن خلال العام 2016، رغم عدم وجود دلائل قوية على امكانية اتفاق الأطراف المتحاربة على وضع حد للنزاع وحل المشكلة سلميا.yyp_ny_results (1)

نسبة 18% من المشاركين يعتقدون أن الوضع سيبقى على ما هو عليه خلال هذا العام. أما بقية المشاركين البالغة 12% من جملة المشاركين فيضعون نظارة داكنة ويعتقدون أن الأمور ستزداد سوء خلال هذا العام.

مستوى خاص

على المستوى الشخصي حين تطلب من شخص ما أن يتمنى تكون اجابته، غالبا، الحصول على نعمة الصحة. إجابات الشباب المشاركين في الاستبيان ليست استثناء بهذا المعنى. أجابت نسبة 54% من اجمالي المشاركين في الاستبيان بأنهم يتمنون الصحة والعافية لهم ولأسرهم. في المرتبة الثانية يجئ عامل المال. تمنى 45% أن يحصلون على وظيفة وأن يتحسن وضعهم المالي.

الهجرة لدولة أخرى حلت في المركز الثالث بنسبة 27% وبعدها يأتي الزواج بسنبة 24%.

أتيحت للمشاركين تسجيل تمنياتهم غير الواردة في السؤال ولم تخل إجاباتهم من طرافة. أجاب أحدهم:

“أتمنى أن أثبت وزني وأجري عمليتين في الأنف والعيون”. وأجاب ثاني “أن أحصل على جائزة الآيفون الذي تتحدثون عنه”.

مشارك ثالث كتب: ” اتزوج امرأة ثانية ، هي اغلى حلم عندي وانتظر لقائي وربي لا يحرمنا منها ويكتب لي الخير معها ويحفظها لي”.

نظرة للوراء

حرصنا في استبيان تطلعات العام الجديد أن نتيح الفرصة للمشاركين لإلقاء نظرة للوراء متأملين العام المنصرم 2015 وأي أحلام لهم تحققت.. أجابت نسبة 8% بأن كل تطلعاتهم للعام 2015 قد تحققت وهي الفئة المحظوظة فيما يبدو وسط المشاركين في الاستبيان.

9% أفادوا بأن تطلعاتهم قد تحقق إلى حد كبير. أما الغالبية وهم 42% من المشاركين في الاستبيان قالوا بأن تمنياتهم للعام 2015 قد تحقق بعضها. 40% لم يتحقق أي شيء من أحلامهم.

لعب عامل العمر دورا في إجابات المشاركين. الفئة العمرية من سن 35 سنة وأكبر أجابت بنسبة أكبر بعدم تحقق أي شيء من أحلامه خلافا للفئة أقل من عشرين عاما وبين 20-24 عاما الذين أجابوا بنسبة أعلى بتحقق أحلامهم وتطلعاتهم ويبدو أنه كلما كبر المرء زادت تطلعاته وقلت قناعته بحسب مؤشر النتائج.

مشاركة

شارك في الاستبيان 990 مشاركا 79% منهم من الذكور و 21% من الاناث. وسط  المشاركين نسبة 81% من الشريحة المستهدفة من قبل ساحة شباب اليمن وهي الفئة العمرية بين 15-30 عاما.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.