fbpx
محكمة أمريكية: فيتنامي يعترف بمحاولة تفجير مطار هيثرو
شارك الخبر


يافع نيوز – رويترز
اعترف فيتنامي بأنه مذنب في اتهامات وجهتها له الولايات المتحدة بالإرهاب، بعد أن قال مدعون إنه سافر إلى اليمن للانضمام إلى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وتلقيه تعليمات هناك بتفجير قنبلة في مطار هيثرو بلندن.

وأقر مينه كوانغ فام (33 عاماً) بأنه مذنب في محكمة مانهاتن الاتحادية في 3 اتهامات وجهت له، من بينها أنه وفر دعماً مادياً لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب وذلك قبل 3 أسابيع من موعد محاكمته.

واعترف فام بتقديم دعم لهذا التنظيم بما في ذلك من خلال المساعدة في إعداد المجلة الدعائية للجماعة عبر الإنترنت، وتلقي تدريبات من النوع العسكري.

وقال المدعون إن فام الذي كان يدرس في جامعة في جنوب لندن تدرب، أيضاً بشكل مباشر أثناء وجوده في اليمن مع رجل الدين المتطرف الأمريكي أنور العولقي، الذي قُتل في هجوم أمريكي بطائرة بلا طيار عام 2011 .

وقال شين بكلي المدعي الأمريكي المساعد، إن فام اعترف أن العولقي دربه على كيفية صنع قنبلة من مواد عادية، مضيفاً “أمر فام بالعودة للمملكة المتحدة، حيث كان سيقوم بصنع وتفجير القنبلة لدى وصوله إلى منطقة هيثرو، وأعطى العولقي لفام 10 آلاف دولار مقابل هذه الخطة”.

وذكرت محامية فام بوبي شتيرنهيم إن موكلها قبل “المسؤولية كاملة” عن الاتهامات التي أقر بها، مشيرة إلى عدم وجود دليل على أن فام فعل أي شيء لاستكمال الخطة المتعلقة بتفجير هيثرو.

ومن المقرر صدور الحكم على فام في 14 أبريل (نيسان).

وقال ممثلو الادعاء إن فام سافر من بريطانيا إلى اليمن في ديسمبر (كانون الأول) 2010، وبايع تلك الجماعة المتشددة.

وقضى فام عاماً في اليمن حيث تلقى تدريباً “من الطراز العسكري”، وساعد في إعداد مجلة الجماعة والعمل بشكل مباشر مع سمير خان، وهو مواطن أمريكي كان يعمل رئيس تحرير المجلة وقُتل في هجوم لطائرة أمريكية بلا طيار في 2011.

وعاد فام إلى بريطانيا في يوليو (تموز) 2011، حيث اعتقلته السلطات في مطار هيثرو بعد ضبطها أشياء مختلفة معه من بينها طلقة حية من ذخيرة خارقة للدروع.

وبالتالي تم اعتقاله في المملكة المتحدة في يونيو (حزيران) 2012، بناء على طلب السلطات الأمريكية، وسُلم للولايات المتحدة في فبراير (شباط) 2015.

أخبار ذات صله