السودان والبحرين تعلنان قطع علاقاتمها الدبلماسية مع إيران | يافع نيوز
أخر تحديث : 04/12/2016 - 11:06 توقيت مكة - 02:06 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
السودان والبحرين تعلنان قطع علاقاتمها الدبلماسية مع إيران
السودان والبحرين تعلنان قطع  علاقاتمها الدبلماسية مع إيران


يافع نيوز – سكاي نيوز:
أعلنتا السودان والبحرين ، الاثنين، قطع علاقاتهما الدبلوماسية مع إيران، وذلك بعد أن قامت السعودية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران بسبب استمرار التدخلات الإيرانية بالشؤون الداخلية للدول العربية.
وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان، إن الخرطوم قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران ردا على اقتحام محتجين للسفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد.

وأضاف البيان: “على خلفية حادثة الاعتداء الغاشم على سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد، تعلن حكومة السودان قطع العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية فورا”.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، تلقى، الاثنين، اتصالاً هاتفيا من وزير الدولة بالرئاسة السودانية مدير عام مكاتب الرئيس ومجلس الوزراء، طه عثمان الحسين.

وبين طه “خلال الاتصال أن الجمهورية السودانية قررت طرد السفير الإيراني من السودان وكامل البعثة، واستدعاء السفير السوداني من إيران”، مؤكدا إدانة السودان للتدخلات الإيرانية في المنطقة عبر نهج طائفي”.

كما دانت الخرطوم “إهمال السلطات الإيرانية منع الاعتداءات على السفارة والقنصلية السعودية في إيران”، معبرة “عن وقوف الجمهورية السودانية وتضامنها مع المملكة العربية السعودية في مواجهتها للإرهاب وتنفيذ الإجراءات الرادعة له”.

و أعلنت وزارة الخارجية البحرينية قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران بسبب استمرار التدخل الإيراني “السافر” في شؤون الدول العربية.
وقال بيان لوزارة لخارجية إن مملكة البحرين قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، وتطلب “من جميع أعضاء بعثتها مغادرة المملكة خلال 48 ساعة..”.

كما قررت البحرين إغلاق بعثتها الدبلوماسية لدى إيران وسحب جميع أعضاء بعثتها، على أن تشرع في اتخاذ الإجراءات المترتبة على تنفيذ قرار قطع العلاقات مع إيران.

وبناء على هذا القرار، استدعت وزارة الخارجية القائم بأعمال سفارة إيران بالإنابة، مرتضى صنوبري، وسلمته مذكرة رسمية بقطع العلاقات وضرورة مغادرة البعثة المنامة.

وأكد بيان الخارجية إن القرار جاء بسبب “استمرار وتفاقم التدخل السافر والخطير” من إيران “ليس في شؤون مملكة البحرين فحسب”، بل في شؤون دول الخليج العربي والعربية.
وكانت وزارة الخارجية السعودية أعلنت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، عقب هجمات استهدفت السفارة السعودية في طهران وانتقاد السلطات الإيرانية لتنفيذ حكم الإعدام بحق ضد مدان سعودي بقضايا إرهاب.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.