fbpx
مصنع أمريكي يطرد 150 عاملاً مسلماً بسبب استراحة الصلاة
شارك الخبر


يافع نيوز – الشريعة والحياة:
فقد حوالي 150 عاملاً مسلماً بمصنع لتعبئة اللحوم في ولاية كولورادو الأمريكية وظائفهم، واضطروا لترك العمل، بعد منعهم من الصلاة في أوقاتها المحددة.

ويقول جيلاني حسين المتحدث باسم مجلس العلاقات الإسلامة الأمريكية إن معظم العمال من المهاجرين الصوماليين المسلمين، ويحرصون على أداء الصلوات الخمس في أوقاتها، غير أن إدارة مصنع “كارغيل ميل سولوشينز” لم تسمح لهم بذلك.

وأضاف حسين في حديث لصحيفة دينفر بوست: “أخبرت الإدارة الموظفين أن عليهم العودة إلى بلادهم إذا ما أرادوا الصلاة”.

ودافع المتحدث باسم المصنع عن هذا القرار بالقول إن المصنع الذي ينتج حوالي مليوني كيلوغرام من لحوم البقر بشكل يومي، لا يمكنه أن يستوعب 200 من العمال المسلمين، الذين يريدون أن يأخذوا استراحة بشكل جماعي لأداء الصلاة، مما يتسبب بوقف خط الإنتاج.

وأشار المتحدث إلى أن الإدارة وفرت غرفة خاصة للصلاة، وسمحت للعمال بالصلاة شرط أن يصلي اثنان في كل مرة . وتم فصل الغرفة إلى قسمين أحدهما مخصص للرجال، والآخر للنساء، بحسب ما تنص عليه الشريعة الإسلامية.

وليست هذه المرة الاولى التي تثار فيها قضية الصلاة في المصنع، فقد سبق واشتكى العمال عام 2011 من سياسة الإدراة فيما يتعلق بالصلاة، وقال المتحدث باسم المصنع في حينها مايكل مارتن إن المطالبة بالحصول على استراحة للصلاة أمر غير قانوني، ولن يكون من المناسب توقف خط الإنتاج في كل مرة يرغب فيها العمال بالصلاة.

وشارك حوالي 200 عامل في الإضراب الذي نظمه العمال المسلمون في الآونة الأخيرة، لكن 50 منهم عادوا للمصنع، قبل أن تقوم الإدارة بتسريح الباقين. وتجري حالياً مفاوضات بين الطرفين لإعادة العمال المسرحين، والتوصل إلى اتفاق يرضي الطرفين بخصوص الصلاة.
*24

أخبار ذات صله