fbpx
دبي: التحرك السريع وراء السيطرة على حريق فندق العنوان
شارك الخبر

يافع نيوز – العربية نت

ذكرت الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي، الجمعة، أن التحرك السريع لإدارة الأزمات والكوارث كان وراء السيطرة على حريق فندق العنوان ليلة رأس السنة.

وأوضحت الإدارة، في بيان، أن عمليات التبريد في فندق “العنوان” داون تاون استمرت حتى مساء الجمعة، في حين تباشر الأجهزة الأمنية التحقيقات للوقوف على أسباب وملابسات الحريق الذي شب في واجهة الفندق قرابة الساعة التاسعة مساء الخميس بتوقيت دبي.

وأشارت إلى أن المعلومات الأولية المتوافرة حتى الآن تشير إلى أن الحريق بدأ من الطابق العشرين، وأن كافة التفاصيل حول أسباب الحادث سيتم نشرها في حينه فور توافرها مع اكتمال التحقيقات الأولية.

ولعبت لجنة الأزمات والكوارث بقيادة اللواء خميس مطر المزينة، القائد العام لشرطة دبي رئيس اللجنة، “دوراً محورياً في تنسيق جهود احتواء هذه الأزمة الطارئة وتحجيم الأضرار الناجمة عنها في أضيق نطاق ممكن، وضمان أمن وسلامة الجمهور واللذين يأتيا دائما في مقدمة الأولويات”، وفق البيان.

وكان المزينة قد صرّح في وقت مبكر من صباح الجمعة أن الحادث أسفر عن إصابة 14 حالة بإصابات بسيطة، وإصابة واحدة متوسطة، إضافة إلى إصابة شخص واحد بأزمة قلبية.

ونفى اللواء المزينة ما تردد حول حدوث حالة وفاة بين المصابين، موضحاً أن جميع المصابين تلقوا الإسعافات اللازمة على الفور في موقع الحادث، كما تم تحويلهم إلى المستشفى لتلقي العناية اللازمة.

وقد خرج جميع المصابين من المستشفى بعد التأكد من سلامتهم عدا حالتين إحداهما لامرأة حامل والأخرى لرجل مسن، وهما بخير ولكن فضلت المستشفى الإبقاء عليهما تحت الملاحظة لفترة وجيزة إضافية إمعاناً في الحرص على سلامتهما.

وقال اللواء إن “تعاون كافة الجهات الممثلة في لجنة الأزمات والكوارث، والأداء المشرّف لرجال الدفاع المدني في التعامل مع الحريق أسهم في سرعة السيطرة عليه، حيث تم الدفع بأربعة فرق كاملة تضم عدداً كبيراً من سيارات الإطفاء عملت على منع انتشار الحريق وإخماد ألسنة اللهب التي امتدت بطول واجهة الفندق، كما نوّه سعادته بالتحرك السريع لفرق الإسعاف حيث هُرعت إلى محيط الحريق سيارات الإسعاف كاملة التجهيز وقامت بتوفير الإسعافات الأولية للإصابات البسيطة جراء حالات التدافع في المكان الذي احتشد فيه الآلاف لمتابعة احتفالات العام الجديد في دبي والتي تعد من الأهم بين احتفالات مدن العالم الكبرى”.

إلى ذلك، بادرت حكومة دبي – بالتنسيق من خلال كافة الأجهزة المعنية – إلى توفير البدائل الفورية لإقامة ضيوف دبي من نزلاء فندق “العنوان” الذين تم إخلاؤهم فور اندلاع الحريق حفاظاً على سلامتهم، حيث أعلنت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي عن توفير غرف فندقية بديلة لنزلاء الفندق وتوفير كافة الخدمات اللازمة لضمان راحتهم.

كما فرضت قوات الأمن حرماً آمناً حول محيط الفندق لمنع اقتراب المارة للحفاظ على سلامتهم والحيلولة دون تعرض أي من رواد منطقة الاحتفال المجاورة للفندق لأي أذى جراء الحريق، وقامت بإرشاد المتواجدين في المكان حول الإجراءات المتبعة في مثل تلك المواقف الطارئة ضماناً لسلامتهم.

وفور ورود أنباء الحريق، قام المكتب الإعلامي لحكومة دبي بقيادة منى غانم المري، المدير العام للمكتب، بالتنسيق مع شرطة دبي والدفاع المدني في دبي وكافة الأجهزة المعنية، لجمع كافة المعلومات المتوافرة وإطلاع الإعلام والجمهور عليها بصورة لحظية عبر منصات التواصل الاجتماعي للتعريف بشكل فوري بتطورات جهود مكافحة الحريق وتأمين المكان والأماكن المحيطة والجمهور أولاً بأول.

الاحتفالات جرت وفق المخطط

واحتفلت دبي بقدوم العام الجديد بإطلاق ألعاب نارية هائلة من برج خليفة بحضور آلاف المشاركين، وذلك عقب السيطرة على حريق ضخم نشب قبيل ساعتين من الاحتفالات، ليلة الجمعة، بفندق Address داون تاون أمام برج خليفة.

كما انطلقت الالعاب النارية الرائعة أيضا من فندق برج العرب في دبي احتفالا بقدوم العام الجديد.

وأسفر الحريق الذي نشب بفندق “العنوان” عن حالة إصابة بجلطة قلبية، ووقوع 14 حالة إصابة بسيطة و وواحدة متوسطة من جراء التدافع، بحسب المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

وأعلنت منى المري، مديرة المكتب الإعلامي لحكومة دبي عن إخلاء كافة المقيمين بالمبنى، واستمرار الاحتفالات بالعام الجديد.

أخبار ذات صله