الأردن يفاوض إسرائيل للإفراج عن جثث الشهداء الفلسطينيين

201512311112883
يافع نيوز – 24:
قال مصدر أردني رسمي إن بلاده تفاوض سلطات الاحتلال الإسرائيلي منذ أيام، للإفراج عن جثامين الشهداء الفلسطينيين الذين ارتقوا منذ اندلاع الهبة الفلسطينية بداية أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وأكد المصدر لـ 24 أن الحكومة الفلسطينية طلبت من الأردن التوسط لدى سلطات الاحتلال للإفراج عن جثامين الشهداء التي تحتجزها السلطات الإسرائيلية لتسليمها لذويها لدفنها.

وأوضح أن الحكومة الأردنية وعبر القنوات الدبلوماسية نجحت بالإفراج عن بضع جثث، فيما تحاول جاهدة مواصلة العمل حتى الإفراج عن جثث جميع الشهداء.

وأوضح المصدر أن عدد الجثث التي تحتجزها إسرائيل يصل إلى 50، من مدن فلسطينية مختلفة.

وكانت منظمة “بتسيلم” الحقوقية الإسرائيلية قالت إن سلطات الاحتلال تواصل احتجاز جثث 55 فلسطينياً، بينها جثث 11 قاصراً، قتلوا في موجة المواجهات في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

واعتبرت المنظمة في بيان صدر عنها أن هذه الخطوة ليست بمثابة “عقوبة للأموات”، وإنما لعائلاتهم التي لم تكن ضالعة في الأعمال المقترفة، ولا تتحمل المسؤولية عنهم.

كما أوضحت المنظمة أن عدم تسليم الجثث هي سياسة رسمية متبعة من قبل الحكومة، وقد أتبعتها من قبل وتبررها بمفهوم الردع.

ويشترط الاحتلال، لتسليم الجثامين، حسب تقارير فلسطينية، بأن تتم عمليات الدفن ليلاً، وبحضور محدود للمشيعين ودون رفع العلم الفلسطيني، الأمر الذي يرفضه معظم ذوي القتلى، كما يشترط منع تشريح الجثث، وسط اتهامات من ناشطين فلسطينيين وجمعيات حقوقية بإقدام الأجهزة الإسرائيلية على سرقة الأعضاء الداخلية للقتلى.

وكانت الهبة الفلسطينية اندلعت بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، بسبب إصرار يهود متشددين على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock