أخر تحديث : 03/12/2016 - 06:48 توقيت مكة - 21:48 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
الذهب الابيض لابين ولحج وذهب عدن تم تدميره
  • منذ 11 شهر
  • 9:30 م

اولاً  : الذهب الابيض لابين ولحج
ويصنف القطن بين المحاصيل الزراعية بأنه “الأغلى” في العالم، ويوصف بـ(الذهب الأبيض)، وكذلك الأكثر استيعاباً للأيدي العاملة، الأمر الذي يعد القضاء على زراعته في ابين ولحج بمثابة كبرى النكبات التي يمنى بها الإقتصاد الزراعي لهذه المحافظتين واهلها. برغم ان محاصيل القطن التي كانت تنتج في ابين ولحج تعد من اجمل واجود انواع القطن المتنوع طويل التيلة وقصير التيلة ومتوسط التيلة ، حيث كانت ايام الاستعمار البريطاني تعتمد مصانع الغزل اللندنية على انتاج لحج وابين من القطن الذي كان يصل حسب الطلب الى المصانع البريطانية.
وبعد ذلك اثناء حكم جمهورية اليمن الديمقراطية كانت ابين ولحج وعبر محلج ابين تغطي حاجة مصنع الغزل والنسيج المحلي في عدن وتصدر باقي الانتاج الى عدة دول ، والان تم شطب زراعة القطن في عهد الاحتلال اليمني وتم تدمير محلج ابين للقطن وتم تدمير مصنع الغزل والنسيج وكل هذه المؤسسات كانت تتعمد عليها الاف الاسر الفقيرة .
اما الذهب الابيض لعدن فهو الملح  :
عرف ملح الطعام منذ القدم لخصائصه، فاستعمل في الطبخ وكحافظ للأطعمة. واستعمله الإغريق والرومان واليهود في طقوسهم الدينية. اقتصاديا، اكتسب قيمة كبيرة. استعمل في الصين والحبشة للمقايضة كعملة.
في فرنسا، استحدثت ضريبة خاصة بالملح سميت «جبل » مما أثار الناس وكانت أحد أسباب الثورة الفرنسية.
كما يسخدم في العديد من الصناعات ، ولاهمية الملح كانت عدن احد المدن الشهيرة لصناعة الملح منذو قديم الزمان واعتمد اهلها في مراحل على تجارة الملح التي كانت مربحة تعود عليهم بالخير والمكاسب ولما لهذه الصناعة والملح من اهمية فقد تم تطوير صناعة الملح في عدن وتم توسعة احواض التجفيف والاستخراج وتم بنا قناطر وانفاق ومعابر تنظم عملية تدفق مياه البحر الى الاحواض بشكل انسيابي وعلمي يساعد على انتاج اكبر كميات من الملح ذات الجودة العالمية والتي لازالت بعض الشركات الاوربية تفضل ملح عدن على باقي الملح في بلدان اخرى ، لكن يظهر ان الاحتلال اليمني مصر ومستمر كما دمر زراعة القطن في ابين ولحج ، جاري العمل بوتيرة عالية لتدمير ماتبقى من احواض الملح في عدن بحيث تم ويتم نهب اراض واحواض الملح في عدن وتوزيعها على الفاسدين والناهبين دون مراعات لاهمية هذه المؤسسة ومنتوجها ذات الاهمية العالمية الملح ، بينما ابنا عدن والجنوب يتفرجون هلى هذا العبث.

شاركـنـا !

أترك تعليق
ابحث في الموقع
حالة الطقس في عدن
صفحتنا علي فيسبوك
إعلان

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.