البكري يكشف عن صفقة جديدة لتبادل الأسرى لا تشمل الصبيحي | يافع نيوز
أخر تحديث : 11/12/2016 - 11:01 توقيت مكة - 14:01 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
البكري يكشف عن صفقة جديدة لتبادل الأسرى لا تشمل الصبيحي
البكري يكشف عن صفقة جديدة لتبادل الأسرى لا تشمل الصبيحي


يافع نيوز – متابعات:
فيما استطاع رجال المقاومة الشعبية في اليمن إنجاز العديد من عمليات تبادل الأسرى والتفاوض مع المتمردين الحوثيين منذ انطلاقة الحرب، عجزت الأمم المتحدة عن تنفيذ الكثير من قراراتها ومنها فك أسر أربعة سياسيين لدى المتمردين، منهم وزير الدفاع.
وساطة قبلية
وتمكنت لجنة شؤون الأسرى التابعة للمقاومة الشعبية من إتمام عملية تبادل أسرى توسطت فيها شخصيات قبلية خلال اليوم الثالث للمباحثات التي جرت في سويسرا. وأكد وزير الشباب والرياضة رئيس مجلس المقاومة الشعبية في عدن نايف البكري، أن الصفقة الأخيرة أدت إلى الإفراج عن 370 عنصرا من المتمردين الحوثيين، مقابل 285 من الموالين للحكومة الشرعية، وتم ذلك عبر الهيئة الدولية للصليب الأحمر، ومنظمة أميركية في صنعاء، وقال “لدينا أكثر من 400 أسير في صنعاء، و300 مختفين، ونحن نتابع منذ تحرير عدن وضع الأسرى، ودخلنا في مفاوضات مع الحوثيين عبر وسطاء ومنظمة أخرى، وتم الاتفاق مع الوسطاء على أن يقوم الجانبان بتقديم قائمة بأسماء الذين يطالبون بالإفراج عنهم، وأن يكون ذلك عبر التزامات وتعهدات وضمانات. وتم تحديد موعد اللقاء في موقع اسمه القريضة. وتأخر الانقلابيون عن الموعد المحدد ساعتين، ثم حضروا، واكتشفنا أنهم كانوا يتعاملون مع أسرانا بصورة غير لائقة، فيما عاملنا أسراهم بكل إنسانية”.
تعنت حوثي
وأضاف البكري “طرحنا أسماء وزير الدفاع محمود الصبيحي، وناصر منصور، وغيرهم ضمن القائمة، ولكنهم رفضوا، بحجة أن هؤلاء لهم صفة سياسية، وفي الأخير استطعنا إنقاذ الكثير من الأسرى من أيديهم، وعاد هؤلاء إلى المقاومة، وخلال الأيام المقبلة ستتم عملية تبادل أخرى، ونحن لا نعتمد كثيرا على تلك المنظمات في عملية التبادل، ولكن هناك شخصيات أخرى نعتمد عليها، مثل الضابط ياسر الحدي اليافعي، إذ قام بالدور الأكبر في تلك الصفقة، وكان لدينا أكثر من 65 طفلا تم تسليمهم للحوثيين، وهناك أسماء جديدة طلبناها منهم، وطلبوا منا أسماء أخرى”.
وعن فشل مفاوضات سويسرا في الإفراج عن الأسرى، قال إن الحوثيين لا يريدون تقديم أي تنازلات، وحضروا إلى جنيف من أجل وقف إطلاق النار فقط، وتشكيل لجنة عسكرية، لذلك نقول إنهم لا يبحثون عن السلام، وحتى مفاوضات سويسرا لا نعول عليها كثيرا، ونحن نعمل على الأرض”. وأضاف البكري “الحوثيون يلتقطون الأسرى من الشوارع، وفي الصفقة الأخيرة تسلمنا 17 من المختلين عقليا”.

*الوطن السعودية

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.