fbpx
وفاة أقدم مؤذني المسجد الحرام الشريف
شارك الخبر

يافع نيوز – مكة المكرمة :

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين، وفاة مؤذن المسجد الحرام الشريف، الشيخ محمد سراج معروف، بعد معاناة مع المرض، عن عمر ناهز الـ72 عاماً، وقد وافته المنية في التاسعة من يوم أمس الجمعة، في مستشفى النور التخصصي في مكة المكرمة، وتم أداء الصلاة عليه بعد صلاة فجر اليوم السبت في المسجد الحرام ودفن في مقابر المعلاة.

ويعتبر الشيخ محمد سراج أقدم مؤذني المسجد الحرام، بعد أن رفع الأذان أول مرة في الحرم المكي، وهو لم يتجاوز 12 عاماً، عندما ألمَّت بوالده وعكة صحية، وطُلب منه رفع الأذان نيابة عنه قبل أن يُعيَّن رسمياً عام 1982 عقب وفاة والده، ويعتبر من الجيل الخامس في أسرته من مؤذني الحرم بعد أن توارثت عائلته هذا الشرف لعقود.

والشيخ معروف حاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم الشرعية من جامعة أم القرى، وبدأ دراسته في تخصص الكتاب والسنة، قبل أن يدرس التربية الإسلامية، بعد أن استحدثت الجامعة كلية جديدة وهي (كلية الدعوة)، وتم فصلها عن كلية الشريعة.
وعمل الشيخ في بادئ الأمر في مديرية الشؤون الصحية، ولكنه فضل الاستقالة منها لعدم قدرته على التوفيق بينها وبين رفع الأذان، قبل أن يتم تعيينه بشكل رسمي كمؤذن للمسجد الحرام بعد وفاة والده قبل أكثر من 35 عاماً، وكان آخر أذان رفعه في المسجد قبل نحو ثلاثة أسابيع قبل أن يدهمه المرض.

ودشن ناشطون على موقع التدوين المصغر تويتر (#محمد_سراج_معروف) و(#وفاة_مؤذن_الحرم_المكي_محمد_معروف) تحدثوا فيه عن الشيخ، وتبادلوا مقاطع الفيديو والصوت التي يرفع فيها الشيخ معروف الأذان.

وصوت الشيخ هو الصوت المعتمد لأداء الأذان المكي في تطبيقات الأجهزة الذكية، كما أن صوته يعتبر علامة مسجلة للأذان في كثير من الساعات والأجهزة التي تقوم برفع الأذان حسب التوقيت.

 

العربي الجديد – خالد الشائع

أخبار ذات صله