fbpx
الجامعة العربية تطالب تركيا بسحب قواتها “فورا” من العراق
شارك الخبر


يافع نيوز – سكاي نيوز:
طالبت جامعة الدول العربية تركيا بسحب قواتها من العراق دون قيد أو شرط، وذلك في ختام اجتماع وزارء الخارجية، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
وانعقد الاجتماع بناء على طلب من العراق وبرئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة، لبحث ملف التدخل التركي العسكري في الأراضي العراقية.

وطلبت دولة الإمارات إدراج بند بشأن التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية على جدول أعمال وزراء الخارجية العرب.

فيما اعتبر الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، الخميس، توغل قوات تركية في شمال العراق “انتهاكا واضحا” للقانون الدولي “وسيادة العراق وحرمة أراضيه” مطالبا أنقرة بسحب قواتها. وجاءت تصريحات العربي في اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب في القاهرة دعا إليه العراق لمناقشة التدخل التركي في أراضيه.

وأوضح العربي أن “تأييد الطلب العراقي جاء سريعا وقويا من ثماني دول عربية… هذا التأييد يعكس حجم التضامن العربي الواضح مع العراق ووقوف الدول العربية إلى جانبها في المطالبة بانسحاب القوات التركية الى الحدود الدولية المعترف بها بين الدولتين”.

واعتبر العربي أن التوغل التركي يشكل “انتهاكا سافرا لأهم أحكام ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة والجامعة العربية الخاص باحترام السيادة وحسن الجوار”.

وعبر عن دعم الجامعة العربية الكامل” للجهود الدبلوماسية التي يبذلها العراق لاحتواء الموقف بالطرق الدبلوماسية والمباحثات الثنائية من أجل إقناع تركيا بسحب قواتها من الأراضي العراقية.

وأضاف أن “أي اعتداء مسلح على أي دولة عربية أو أكثر أو على قواتها هو اعتداء عليها جميعا” مقتبسا من قرار سابق لمجلس وزراء خارجية الجامعة العربية في العام الفائت.

من جانبه، قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش إن التدخل التركي والإيراني السافر له آثاره السلبية الخطيرة على البلدان العربية.

أما وزير الخارجية المصري سامح شكري، فأوضح أن بلاده تؤكد أن التدخل التركي بالعراق انتهاك للسيادة يخالف المواثيق والأعراف الدولية، مضيفا أنه يجب التصدي للتدخلات الخارجية بالدول العربية.

أخبار ذات صله