منتدى مدار يناقش الموقف من قرارات التعيينات الاخيرة | يافع نيوز
أخر تحديث : 05/12/2016 - 11:36 توقيت مكة - 14:36 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
منتدى مدار يناقش الموقف من قرارات التعيينات الاخيرة
منتدى مدار يناقش الموقف من قرارات التعيينات الاخيرة

يافع نيوز – عدن :

عقدت بعد عصر يومنا هذا الاربعاء الموافق 22ديسمبر2015م الحلقة النقاشية الاسبوعية في منتدى مدار للدراسات والبحوث بالعاصمة عدن .

وكان اللحقة قد خصصت للموقف من التعيينات لقيادات في الحراك الجنوبي التحرري في مراكز السلطة .

و قدم مدير المنتدى المهندس جمال مطلق شرحاً موجزاً عن جملة التعقيدات والتحديات الماثلة امام مسيرة الحراك او مايسمى الثورة الجنوبية السلمية التحررية والمقاومة الجنوبية التحررية كأحدى افرازاتها الايجابية مشيراً الى أهمية التوصيف السياسي للجنوب في المرحلة الراهنة بإعتبار ان التوصيف السياسي كان ولا يزال هو المنطلق الأساسي لكل ماينبني عليه من مواقف ورؤى مختلفة في الساحة الجنوبية كما تطرق الى جملة من المحاذير التي تتعلق بقبول تلك التعيينات ودلالاتها السياسية وانعكاسات ذلك على المسار الجماهيري العام .

وبنفس الوقت تطرق الى بعض وسائل الضغط والتأثير التي يتعرض لها بعض الشخصيات التي لمعت في خضم الثورة السلمية المستمرة او المقاومة الجنوبية التحررية حينما يتم التعامل السياسي معهم بمنطق السياسة وتكتيكاتها في حين ان هؤلاء يدركون تمام الادراك انهم لايملكون الحنكة السياسية الكافية ولا التنظيم السياسي القادر على صياغة المواقف السياسية المناسبة وفق تكتيكه واستراتيجيته الوطنية ولكنهم مع ذلك يحيلون الامر الى ضميرهم الوطني ومقدار صدق نواياهم فيتعرضون للاحراج او الضغط الذي يجعلهم ينساقون بسهولة الى دائرة النفوذ والتأثير لمن يقوم بتمكينهم متخذا من الوعود والمنطق السياسي وسيلة في غاية الوجاهة بالنسبة للمستهدفين من النشطاء والقادة الميدانيين الجنوبيين .

وقد ساهم رواد المنتدى والضيوف من الساسة والأكاديميون والناشطون في إثراء الحوار بطريقة ايجابية حيث شارك في النقاش والمداخلة كل من الاستاذ محمد العفيف الذي اوضح الكثير من الاشكاليات السياسية لاسيما في هذه المرحلة البالغة التعقيد مشيرا في سياق مداخلته الى ان المسار العام يبدو انه يسير باتجاه التوافق على التمهيد لنشوء اقليمين على حدود عام 1990م ,كما اشار الى خطورة اي احداث عنف او ارهاب قد تحدث لان ذلك سينعكس سلباً على مسار الحل العادل للقضية الجنوبية وسيربك المشهد السياسي أكثر من ذي قبل .
ومن جهته شارك القاضي محمد العزاني بمداخلة موجزة أكد فيها ان التعيينات تعتبر ايجابية بإتجاه تحقيق الهدف وشاركه في ذلك الرأي الاستاذ عبدالله ناجي شملان الذي اشار الى ان الامور تسير وفق ارادة اقليمية ودولية لايمكن تجاهلها وبالتالي فأن تلك الارادة ربما تعمل على ايجاد ادارة محددة حتى يسهل التعامل معها لاحقاً على طريق قيام حوار سياسي يستوعب الجميع يكون الجنوبيون فيه حاضرون بقوة .
اما الاستاذ محمد ناصر المزيد فقد رأى ان التعيينات كمثل سيف ذو حدين ففي حين تبدو انها ايجابية الى حد ما فأنها قد تشكل فخاً كبيراً تم استدراج عناصر الحراك إليه والسياسية لاترحم احد , وبدوره اوضح العميد حسين الحالمي جملة من المشاهد في المنطقة والعالم تتعلق بما نشهده اليوم من وضع غير مستقر .

واشار  الى ان القوى السياسة منتج مصالح وليست جمعيات خيرية وعلينا ان ننتقل من الشكوى الى الانتاج في العرف السياسي اما بشأن التعيينات فأنها تتعلق بوعورة الطريق ونوع وقدرة العربة على تجاوز المنحدرات والتعرجات والمفاجاءات ونصح ان لايقبل اولئك المعينون ان يتم استخدامهم كبالونات قابلة للنفخ والانفجار في لحظة ما .
في حين رأى الشيخ علي زين العفيفي ان تلك التعيينات ايجابية وينبغي استغلالها لتحقيق السيطرة على الارض وفرض الارادة الجنوبية على كل مواقع السلطة والخدمات في عموم الجنوب .
وقد خلص الجميع الى ان الوضع الراهن في غاية التركيب والتعقيد لانه نتاج تراكمات مراحل من الاخطاء والتجاوزات السياسية ليس أسوأ منها سوى الوضع الراهن نفسه الذي يبقى مفتوحا على كل الاحتمالات لأنه لم يستقر والحرب لم تنته بعد .

اختتم المهندس الحلقة بالتاكيد على انه لاتمكين دون تنظيم ومن يملك التنظيم لايقوم بتمكين الاخرين الا وفق تكتيكاته المرحلية فقط .
وقد شهدت الحلقة تعليقات واضافات من بقية الحاضرين ايضاً اختتمها المهندس جمال مطلق بالترحيب بالحوار الجاد والهادف والمسئول دون قيود طالما اننا في المنتدى لا نتخذ قرارا ما بقدر ما نبحث جوانب اي موضوع من زوايا متعددة قدر الامكان للوصول الى الاستيعاب والمعرفة الكافية له وبالتالي بناء المواقف على اساس من المعرفة وليس على النوايا الطيبة او مجرد التوقعات فقط  ..

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.