fbpx
الحاملة الفرنسية شارل ديجول تتموضع بالخليج
شارك الخبر

يافع نيوز  – متابعات :

أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية أن وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر زار أمس حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديجول لتكون أول زيارة لوزير دفاع أمريكي.
وأوضحت الوزارة أن كارتر الذي يقوم بجولة في الشرق الأوسط، وصل بمروحية إلى حاملة الطائرات الراسية منذ أمس الأول في مياه الخليج للمشاركة في العمليات ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا.
وتأتي هذه الزيارة الرمزية للغاية، في حين تولت المجموعة الجوية البحرية المواكبة لشارل ديجول للتو قيادة القوة البحرية في التحالف لمحاربة التنظيم.
واستقبل كارتر على حاملة الطائرات الفرنسية سكرتير الدولة الفرنسي لقدامى المحاربين جان مارك توديشيني.
أما وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان الذي انتخب رئيسا لمنطقة بريتانيه فلم يستطع المجيء بسبب مؤتمر حكومي، وتحادث هاتفيا مع كارتر، فيما كان الأخير على متن حاملة الطائرات.
ويتوجه لودريان اليوم إلى موسكو للبحث في تعزيز التعاون العسكري مع روسيا لمحاربة داعش.
وأوضح المتحدث باسم هيئة أركان الجيش الفرنسي الكولونيل جيل جارون أن شارل ديجول ستصل اليوم إلى منطقة انتشارها العملاني في الخليج بعد مرحلة أولى من العمليات ضد تنظيم داعش في نوفمبر وديسمبر في شرقي البحر المتوسط.
وأضاف أن الطائرات المطاردة القاذفة ال26 – -18 من طراز رافال و8 سوبر ايتاندار- قد تستأنف تحليقها قريبا على مسافة أقرب من المسرح العراقي للعمليات.
والأميرال الفرنسي رينيه جان كرينيولا الذي يقود المجموعة البحرية الجوية، تولى في 7 ديسمبر لأسابيع عدة مهام قائد التحالف البحري ضد داعش »تاسك فورس 50 « في خطوة تعتبر سابقة لقائد غير أمريكي.

شارل ديجول

  • انطلقت في 18 نوفمبر من طولون بفرنسا.
  • انخرطت لمدة أسبوعين لتوجيه ضربات إلى مواقع داعش بعد اعتداءات باريس.
  • عبرت في 7 ديسمبر قناة السويس باتجاه الخليج.
  • تضاف طائراتها الـ26 إلى 6 طائرات رافال و6 ميراج متمركزة بالإمارات والأردن.
  • وتضم المجموعة الجوية البحرية 2600 عسكري.
  • يواكب الحاملة غواصة نووية هجومية وفرقاطة دفاعية وأخرى مضادة للغواصات.

 

*صحيفة مكة

أخبار ذات صله