( تقرير اليوم الخامس ) ما الذي خرج به ” جنيف2 ” حتى الان .. وهل هناك ” جنيف 3 ” قادم ..؟ | يافع نيوز
أخر تحديث : 04/12/2016 - 09:16 توقيت مكة - 00:16 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
( تقرير اليوم الخامس ) ما الذي خرج به ” جنيف2 ” حتى الان .. وهل هناك ” جنيف 3 ” قادم ..؟
( تقرير اليوم الخامس ) ما الذي خرج به

يافع نيوز – تقرير – خاص :

لليوم الخامس على التوالي، تتوصال مفاوضات او مشاروات جنيف2 بشأن السلام في اليمن، بالجلسات الساخنة بين وفدي التفاوض الشرعية من طرف ومليشيات التمرد التابعة للمخلوع صالح والحوثيين من جهة أخرى .

وبرغم هذه المدة، لم تتوصل المفاوضات، الى طريق يمكن من خلاله العبور، للخروج باليمن من محنتها التي تعيشها، منذ قرار مليشيات الحوثي والمخلوع بشن حرب على الجنوب ومناطق اليمن الشمالية، رغم ان ما جرى في اليمن له علاقة ما  تعيشه البلاد من حالة حرب وانهيار منذ عقدين من الزمن .

ولم تخرج حتى اليوم، تلك المفاوضات التي تعقد في سويسرا بمكان معزول عن وسائل الاعلام،  بأي جديد، غير اتفاق جزئي حول نقطة وصول المساعدات الى محافظة تعز، الاكثر سكانا في اليمن والتي تشهد حرب مستمرة . اضافة الى انباء عن موافقة الطرفين، بتشكيل لجنة لوقف اطلاق النار وهو الجديد في مفاوضات اليوم الخامس، رغم استمرار المعارك في الميدان .

ورجح مراقبون تحدثوا لــ”يافع نيوز ” ان مفاوضات جنيف2، تبدو فاشلة، منذ اليوم الاول، حيث تم انهاء الهدنة واستمرار القتال بعد خرق الحوثيين لوقف اطلاق النار . جنيف 2

وتوقع المراقبون، ان يكون هناك ” جنيف 3 ” قادم بشان الوضع في اليمن، بعد ان انحصرت مفاوضات جنيف2 في نقاط محددة، بعيدة عن واقع ما يجري اليوم في الميدان من مواجهات طاحنة واستمرار لعمليات الحرب .

وعرب مبعوث الامم المتحدة الخاص الى اليمن اسماعيل ولد شيخ احمد عن قلقه البالغ بشان انتهاكات وقف اطلاق النار الهش في اليمن، الا انه اكد استمرار محادثات السلام بين الاطراف المتحاربة والتي تجري في سويسرا.   واعرب شيخ احمد عن “القلق البالغ من الانتهاكات العديدة لوقف القتال”، بحسب ما افاد مكتبه الجمعة.

ونقلت وكالة رويترز العالمية بأن مصادر قريبة من محادثات سلام ترعاها الأمم المتحدة قالت لرويترز إن المفاوضين اليمنيين المشاركين في المحادثات اتفقوا يوم السبت على تشكيل لجنة للإشراف على وقف هش لإطلاق النار بعد أن عرقلت اشتباكات جديدة جهودهم لإنهاء الحرب الأهلية في البلاد.

وأضافت المصادر أن اللجنة ستكون برئاسة لواء في الجيش اللبناني وستضم ممثلين عن حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي التي تدعمها السعودية وجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران.

وقالت : وصل الجانبان إلى فندق بمدينة بييل السويسرية يوم السبت للمشاركة في يوم خامس من المحادثات التي تهدف إلى إنهاء الصراع المستمر منذ ثمانية أشهر في اليمن والذي أودى بحياة الآلاف وخلف دمارا واسع النطاق وأزمة إنسانية شديدة .

وواصل رويترز بقولها : بدأت المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة يوم الثلاثاء بعيدا عن كاميرات وسائل الإعلام وخيم عليها انعدام الثقة إذ تبادل الجانبان الاتهامات بانتهاك وقف إطلاق النار.

واضافت، إن المحادثات المباشرة بين حكومة هادي وجماعة الحوثي معلقة منذ مساء الأربعاء بعد أن رفض الحوثيون طلبات بالإفراج عن مسؤولين كبار من بينهم محمود الصبيحي وزير الدفاع.

ويتنقل ولد الشيخ أحمد بين الجانبين في محاولة لمد الجسور.

وذكر مصدر آخر قريب من المحادثات لرويترز أن الحوثيين يقولون إنهم مستعدون للإفراج عن السجناء بمجرد الاتفاق على وقف دائم لإطلاق النار.

وقالت مصادر طبية يوم السبت إن مساعدات طبية محدودة وصلت إلى بضعة أحياء تخضع لسيطرة الحوثيين في مدينة تعز

 

 

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.