4 نصائح تساعدك على التركيز والإنجاز | يافع نيوز
أخر تحديث : 04/12/2016 - 12:34 توقيت مكة - 15:34 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
4 نصائح تساعدك على التركيز والإنجاز
4 نصائح تساعدك على التركيز والإنجاز

كثير من الناس يجدون صعوبة في التركيز، التركيز مهارة يمكن تطويرها، وهذه الخطوات تساعدك على تحسين مهارة التركيز الخاصة بك.

1. أوقف كل ما يشتّت تفكيرك

أطفئ التلفزيون، واجعل الهاتف صامت، وسجل الخروج من حساب البريد الإلكتروني والفيس وتويتر الخاص بك.

قد تكون غير مقتنع بجدوى هذه الإجراءات، جرّب أن تتوقف عن قضاء الوقت بدون حاجة ملحّة أمام الشاشات لمدة يومين، وراقب بنفسك كم المهام التي ستنجزها، والتي كان من المستحيل إنجازها لو أنفقت وقتك أمام الشاشات.

2. استغل أوقات ذروتك في إنجاز المهام التي تحتاج لتركيز شديد

لكل منّا أوقات ذروة وأوقات خمول أثناء اليوم، وفي أوقات الذروة يمكننا إنجاز المهام الصعبة والتي تحتاج لتركيز شديد، فإذا كانت أوقات ذروتك في الصباح، فلا تفرط في ذلك الوقت في متابعة بريدك الإلكتروني، وبدلا من ذلك، استخدم هذا الوقت لإنجاز المشاريع التي تتطلّب التركيز الكامل، وأجّل الرد على بريدك الإلكتروني للأوقات التي تكون فيها أقل نشاطا.

3. أخرج الملاحظات من عقلك ودوّنها على الورق أو إلكترونيّاً

عادة ما نضع الكثير من الملاحظات داخل عقولنا، ما يؤدي لتشوّش الذهن، كل الأعمال التي لم تنتهِ يمكن أن تستنزف طاقتنا العقلية، ومن ثم فتدوين كل ما يدور في ذهنك على الورق أو إلكترونياً يساعد على التقليل من مساحة التشوّش، واعتبر هذا الفعل نوعا من التخزين الخارجي.

4. درّب دماغك على التركيز

إتقان أي مهارة يتطلّب تدريبا وممارسة، وتعلُّم التركيز لا يختلف عن ذلك، استثمر وقتاً في التدريب على إتقان مهارات الانتباه والتأمل، وكلاهما أدوات عظيمة لترويض المشتتات وتحسين التركيز.

شحذ التركيز الخاص بك لا يساعدك فقط في إنجاز المزيد من المهام، ولكنه أيضا يمنحك المزيد من التدفق الذي يعطيك شعورا بالاستمتاع، فعندما تستوعب تماما في نشاط وتتلاشى باقي المشتتات، فإنك تتمتع بالتدفق الذي يخلق شعورا بالوفاء والالتزام والرضا.

أ . د . سحر طلعت

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.