fbpx
السفير السعودي: انخفاض أسعار النفط لن يثني المملكة عن الوقوف بجانب مصر
شارك الخبر
السفير السعودي: انخفاض أسعار النفط لن يثني المملكة عن الوقوف بجانب مصر

يافع نيوز – رويترز :

قال السفير السعودي بالقاهرة أحمد القطان يوم الخميس إن انخفاض أسعار النفط العالمية لن يثني المملكة السعودية عن مساندة مصر.

وتأتي تصريحات السفير السعودي بعد يوم من إصدار العاهل السعودي توجيهات بضخ استثمارات جديدة في مصر والإسهام في توفير احتياجات مصر من البترول لمدة خمس سنوات ودعم حركة النقل في قناة السويس من قبل السفن السعودية.

وقال القطان في مؤتمر صحفي عقد بالقاهرة “انخفاض أسعار النفط لن يثني المملكة عن الوقوف بجانب مصر.”

وهبطت أسعار النفط العالمية يوم الخميس مقتربة من أدنى مستوى في 11 عاما وتفاقم التراجع بفعل زيادة تخمة المعروض وارتفاع الدولار بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة للمرة الأولى في نحو عشر سنوات.

وهبط خام برنت تسليم فبراير شباط 20 سنتا إلى 37.19 دولار للبرميل بحلول الساعة 1016 بتوقيت جرينتش بعد أن هبط خام القياس العالمي 3.3 بالمئة في الجلسة السابقة. وإذا هبط الخام دون 36.20 دولار للبرميل فسيكون عند أدنى مستوى له منذ يوليو تموز 2004.

وأضاف القطان أن دعم بلاده للقاهرة سيعمل على تعزيز النقد الأجنبي لدى مصر وقدرتها على “خفض مخصصات دعم الطاقة إلى 40 مليار جنيه… (الدعم السعودي) سيكون له مردود مباشر على احتياطيات النقد الأجنبي.”

وبلغ دعم المواد البترولية في مصر السنة المالية الماضية 100.3 مليار جنيه وتستهدف في السنة المالية الحالية 2015-2016 نحو 60.3 مليار جنيه.

وقدمت السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت دعما للاقتصاد المصري بشكل علني بنحو 23 مليار دولار في صورة شحنات نفطية ومنح نقدية وودائع بالبنك المركزي لمساعدة مصر على تجاوز القلاقل التي أعقبت انتفاضة 2011 التي أطاحت بحكم حسني مبارك وبعد عزل محمد مرسي في يوليو تموز 2013 عقب احتجاجات حاشدة على حكمه.

 

أخبار ذات صله