أخر تحديث : 21/02/2017 - 07:26 توقيت مكة - 22:26 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
إعلان
( تقرير خاص لليوم الثاني ) جنيف2 .. إنسداد أفق الحل بوجه الامم المتحدة لتعنت وفد المتمردين سياسيا وميدانيا
( تقرير خاص لليوم الثاني ) جنيف2 .. إنسداد أفق الحل بوجه الامم المتحدة لتعنت وفد المتمردين سياسيا وميدانيا

يافع نيوز – تقرير  – خاص :

دخلت مفاوضات جنيف2 يومها الثاني، دون جديد يذكر، غير انسداد الأفق حتى اللحظة، رغم كل التسهيلات التي تمت لإجراء هذه المفاوضات من قبل الامم المتحدة ودول التحالف العربي والسلطات الشرعية اليمنية .

ولا تزال مواقف وفدي المفاوضات، لم تبارح مكانها، مع تصلب موقف المتمردين التابع لمليشيات الحوثيين والمخلوع صالح، ورفضهم الانصياع لمقترحات ممثل الامين العام للامم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ .

وقالت مصادر مطلعة لــ”يافع نيوز ” ان وفدي التفاوض، دخلا في جلسة اليوم، باشكالية وخلاف حاد، تطور الى مشادات كلامية واشتباك بالأيدي .

واكدت المصادر ، رفض وفد المليشيات، نقطة فتح قنوات اتصال وحسن النية، بالافراج عن الاسرى لديه من المسئولين والسياسيين، وفتح الطرقات امام اغاثة سكان محافظات شمال اليمن وبالاخص تعز التي تتعرض لحصار من المليشيات .

واشارت المصادر لــ”يافع نيوز” ان ولد شيخ، ابدى خيبة امل من وفد المليشيات، التي تصر على التمسك بموقفها، بل واشترطت في جلسة اليوم شرطا جديداً، وهو ايقاف غارات التحالف العربي التي هي متوقفة وملتزمة بالهدنة، رفي حين ان مسلحي المليشيات لا يزالوا يصدون حربهم وعداونهم، ويعززون جبهاتهم مستغلين الهدنة، كانوا خرقوا وقف اطلاق النار منذ أول دقيقة لدخوله حيز التنفيذ .

وفي السياق ذاته، نشر المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد المسودة النهائية لهيكلية المشاورات اليمنية التي انطلقت ظهر أمس في سويسرا والتي نصت على أن المشاورات ستجرى بين وفدين يتألفان من ثمانية أعضاء وأربعة مستشارين لكل وفد.

وأوضحت المسودة أن المشاورات ترتكز على قرار مجلس الأمن رقم 2216 والقرارات ذات الصلة، إضافة إلى مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل.

وحسب المسودة تتألف القضايا الرئيسية المطروحة للنقاش من أربعة مكونات وتشمل إجراءات بناء الثقة مثل إطلاق سراح المعتقلين لدى الطرفين، إضافة إلى الإطار العام لتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2216 والقرارات ذات الصلة الخاصة باليمن.

وتشمل القضايا الرئيسية أيضا الاتفاق على الخطوات التي ستسمح باستئناف الحوار السياسي وما سمته المسودة بحث الخطط التنفيذية للإطار العام للمشاورات.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.