fbpx
تدشين أول تجمع لدور الإفتاء في العالم بالقاهرة
شارك الخبر

يافع نيوز – القاهرة :

أعلن شوقي علام مفتي مصر، أمس الثلاثاء، تدشين أول تجمع لدور الإفتاء في العالم، تحت اسم الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم ومقره القاهرة.

وقال علام في تصريحات صحفية أمس، إن “الأمانة العامة لدور الإفتاء، وهي هيئة عالمية متخصصة مقرها(القاهرة)، وتقوم بالتنسيق بين الدور والهيئات العاملة في الفتوى في أنحاء العالم، بهدف رفع كفاءة أداء الإفتاء لتلك الجهات، مع التنسيق فيما بينها لإنتاج عمل إفتائي علمي رصين، وزيادة فعاليتها في مجتمعاتها حتى يكون الإفتاء أحد عوامل التنمية”.

ولفت علام، إلى أن “هناك 5 أهداف للأمانة المحدثة، هي ترسيخ منهج الوسطية في الفتوى، وتبادل الخبرات العلمية والعملية بين دور وهيئات الافتاء الأعضاء، وتقديم الاستشارات العلمية والعملية لدور الافتاء، وتقليل فجوة الاختلاف بين جهات الإفتاء من خلال التشاور العلمي، والتصدي لظاهرة الفوضى والتطرف في الفتوى”.

وتابع، “الأمانة العامة لتجمع دور الإفتاء تفتح أبوابها لانضمام المفتين في أي مكان، وآراءهم تعتبر، ومن ثم ينبغي أن يفهم دور الأمانة العامة لدور الإفتاء، هو دور تنسيقي وليس إلزاميا، فلن يلزم هذا التجمع أحد برأيه”.

و شارك في اجتماع التأسيس الذي عقد في دار الإفتاء المصرية بالقاهرة، اليوم، ممثلين عن دور الإفتاء والشؤون الدينية في كل من الإمارت، والسعودية، وجزر المالديف، ولبنان، وفلسطين، وتشاد، والشيشان، وعمان، وفرنسا، وكازخستان، والفلبين.

 

متابعة

أخبار ذات صله