ما هي أهمية جزيرتي “حنيش وزقر ” اللتين اعلن  التحالف العربي عن تحريرهما ..؟ | يافع نيوز
أخر تحديث : 02/12/2016 - 11:19 توقيت مكة - 02:19 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
ما هي أهمية جزيرتي “حنيش وزقر ” اللتين اعلن  التحالف العربي عن تحريرهما ..؟
ما هي أهمية جزيرتي

يافع نيوز-  خاص – كتب العميد :فيصل حلبوب

أرخبيل جزر حنيش الذي يقع الى جنوب البحر الاحمر ويبعد عن الساحل اليمني 26كم والى باب المندب مسافة 135كم .

يعتبر هذا الارخبيل استراتيجي لموقعه وسيطرته على ممر الملاحة الدولية بحكم ان الممر الدولي يمر بين ارخبيل حنيش والسواحل اليمنية، ولهذا اكتسبت مجموعة الجزر المذكورة اهميتها الاستراتيجية العالمية وليست المحلية فقط ،وهذا الارخبيل كان يتبع جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.
ودخلت ارتيريا في نزاع تمثيلي متفق عليه مع الحكومة اليمنية عام 1998م وبسبب رخاوة الدولة اليمنية وعدم قدرتها الدفاع على اراضيها ومياهها الاقليمية وكرشوة قدمت من الرئيس المخلوع ” علي عبدالله صالح ” لارتيريا ، كي لا تذهب الاخيرة الى فتح ارضها لاي مقاومة جنوبية تطالب باستقلال الجنوب، او تقدم اي دعم لاي قوة للجنوبيين.

نزاع مع ارتيريا :

ودخلت الحكومة اليمنية نتيجة لضعفها الى ايصال شكواها الى محكمة العدل الدولية التي بدورها حكمت وأقرت بملكية جزيرة حنيش الكبرى والصغرى لليمن ومنحت الجزر الصغيرة الواقعة الى الجانب الجنوبي الغربي في الارخبيل لارتيريا بعد ان كان الارخبيل كله ملكية يمنية خالصة على مدى قرون من الزمن، ويتبع جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ” الجنوبية ” الى قبل عام90 .
وجزر ارخبيل حنيش عبارة عن مجموعة من الجزر المنتشرة أمام الساحل اليمني وتختلف هذه الجزر عن بعضها البعض من ناحية المسافة التي تفصلها بينها وبين الساحل إضافةً إلى الاختلاف في المساحة، أما أوجه التشابه بينها فتكمن في التضاريس وطبيعة أراضيها فتكون في إجمالها عبارة عن صخور رسوبية، إضافةً لتشابه تكوينها الجيولوجي وتتابعها الطبقي سواء أكان صخري أو رسوبي .

وتكمن أهمية هذه الجزر في موقعها الاستراتيجي؛ لأنّها تشكل ممر للعديد من الدول، كما أنها تمتد جغرافياً إلى أن تصل لليمن؛ لذلك يحاول الجغرافيون إجراء مسح شامل لهذه الجزر من أجل استغلالها سياحياً، بحيث يطلق عليها مجموعة أرخبيل جزر حنيش والتي تتألّف من جزيرة حنيش الصغرى وجزيرة حنيش الكبرى، وجزيرة زقر، وجزيرة القمة، وجزيرة كوين، وجزيرة المدورة والصخر، وجزيرة الوسطي، إضافةً لمجموعة جزر أخرى صغيرة.
وهناك احدى الجزر بركانية فيها بركان نشط يثور بين الفينة والاخرى فلا يستطيع احد الوقوف فيها بسبب ارتفاع درجة حرارة الجزيرة الدائم .

جزيرة ” زقر ” او صقر :
وجزيرة زقر تعتبر الأهم بحكم كبر مساحتها وفيها جبال يصل ارتفاعها الى 430م وتطل على السواحل اليمنية والممر الدولي للملاحة والسيطرة على هذه الجزيرة تعطي المسيطر قوة للتحكم ، اما مساحة جزيرة زقر فتبلغ 65ميل مربع وهي تصلح لتكون منتجعات سياحية او قواعد بحرية للسيطرة ، وقد سبق وان حاولت المانيا بناء فندق متوسط فيها لكن سوء احوال اليمن اضطرتها ايقاف العمل ، واستخدم المبنى بعد ذلك سكن للحامية العسكرية .

وكأن أعلن التحالف العربي، قبل ثلاثة أيام، تحريرها لجزيرة حنيش الكبرى، فيما اعلنت صباح اليوم ايضاً، تحريرها لجزيرة ” زقر ” في البحر الاحمر .

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.