النساء السعوديات تدخلن المجالس المحلية للمرة الأولى | يافع نيوز
أخر تحديث : 08/12/2016 - 02:51 توقيت مكة - 17:51 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
النساء السعوديات تدخلن المجالس المحلية للمرة الأولى
النساء السعوديات تدخلن المجالس المحلية للمرة الأولى

يافع نيوز – رويترز :

ذكر موقع إخباري سعودي يوم الأحد أن 17 امرأة فزن بمقاعد في الانتخابات المحلية التي جرت يوم السبت بالمملكة وهي الأولى التي يسمح فيها للنساء بالمشاركة.

وهذه أول انتخابات يسمح للنساء فيها بالتصويت والترشح في خطوة تاريخية في بلد محافظ لا يسمح فيه للمرأة بقيادة السيارة.

وذكر موقع صحيفة سبق الالكترونية المرتبط بوزارة الداخلية السعودية أن 17 امرأة انتخبن لشغل مقاعد في المجالس البلدية في أنحاء مختلفة من المملكة.

وأعلنت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بعض النتائج التي شملت فوز أربع نساء في الانتخابات.

وجرت الانتخابات لاختيار ثلثي أعضاء المجالس البلدية التي لا تتمتع بأي صلاحيات تشريعية وهي الثالثة من نوعها بعد انتخابات جرت في 2005 و2011 واقتصرت المشاركة فيها على الرجال.

ومنح الملك الراحل عبد الله الذي توفي في يناير كانون الثاني النساء في عام 2011 حق التصويت في هذه الانتخابات. وخلال عهده اتخذت خطوات لمنح المرأة دورا أكبر في الحياة العامة كما تم إرسال المزيد من النساء إلى الجامعات مع التشجيع على استخدامهن في سوق العمل.

لكن على الرغم من أن منح حق التصويت للنساء في الكثير من البلدان الأخرى شكل لحظة تغيير في النضال من أجل المساواة بين الجنسين غير أن أثرها في السعودية سيكون محدودا.

وفازت هدى الجريسي التي كانت ابنة رئيس سابق لغرفة التجارة في المنطقة الوسطى المحافظة بمقعد في الرياض.

وفازت سالمة بنت حزاب العتيبي بمقعد في مركز مدركة بمكة كما فازت لما بنت عبدالعزيز السليمان ورشا حفظي وسناء عبد اللطيف عبد الوهاب الحمام ومعصومة عبد المحسن عبد رب الرضا بمقاعد في جدة.

وفي شمال السعودية فازت هنوف بنت مفرح بن عايد الحازمي بمقعد في منطقة الجوف بشمال السعودية وكذلك منى سلمان سعيد العميري وفضيلة عفنان مسلم العطوي في محافظة تبوك.

وفازت امرأتان بمقاعد في الإحساء في المنطقة الشرقية لكن اسميهما لم يعلنا على الفور كما فاز في القطيف خضراء المبارك وفي محافظة جازان بجنوب البلاد فازت عائشة بنت حمود علي بكري.

وفي القصيم وهي المنطقة الاكثر تشددا في البلاد انتخبت امرأتان لكن اسميهما لم يعلنا على الفور وثالثة في منطقة البابطين

 

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.