fbpx
إزاحة الستار عن لوحة مستشفى الجمهورية التعليمي بعدن بتمويل الهلال الأحمر الإماراتي
شارك الخبر

يافع نيوز – خاص

قامتا حملتا “شكرا أمارات الخير” “شكرا مملكة الحزم” برعاية الشيخ عبد العزيز ين عبد الحميد المفلحي بعمل لوحة مستشفى  الجمهورية التعليمي هدية منهم  لأبناء عدن .

حيث أزيح  اليوم (الأربعاء) الستار على لوحة أكبر مستشفى في عدن  عقب تأهيله وترميمه من قبل الإمارات العربية المتحدة ضمن جهودها الإنسانية الرامية لإعادة الأمل لقطاع الصحة الذي تعرض لكارثة جراء الحرب الظالمة التي شنها متمردو الحوثي والمخلوع صالح.

رئيس حملة “شكرا أمارات الخير” المنسق العام لحملة “شكرا مملكة الحزم” الصحفي فراس اليافعي رئيس مؤسسة الحقيقة للإعلام قال : نجدد شكر أبناء عدن وقيادتها للأشقاء في الإمارات والسعودية على كل الاهتمام والرعاية والدعم الكبير اللذان يقدمانه لإعادة الأمل لهذه المدينة».

مضيفا: أن افتتاح مستشفى الجمهورية يعد نقلة نوعية في الخدمات الصحية عقب تأهيله من قبل الهلال الأحمر الإماراتي.

ويعد مستشفى الجمهورية التعليمي، أو كما يطلق عليها أبناء عدن «مستشفى الملكة إليزابيث» من أقدم وأكبر المستشفيات في اليمن والذي تم بناؤه خلال الاستعمار البريطاني لعدن عام 1958، وتوقف عن العمل جراء الحرب الأخيرة.

 وتبنت الإمارات ضمن مشاريع دعم القطاع الصحي إعادة تأهيل المستشفى الذي يضم 500 سرير وعيادات وأقسام مختلفة ويخدم مئات الآلاف من أبناء عدن والمحافظات المجاورة.

وتبنت الإمارات عبر هيئة الهلال الأحمر، جملة من المشاريع التنموية في قطاع الصحة وتشغيل بعض المرافق الطبية والعلاجية في عدن بكلفة وصلت إلى 74 مليون درهم. وتضمنت المشاريع إعمار مستشفى الشيخ خليفة، ومستشفى باصهيب، ومستشفى الجمهورية، وتحضير وتشغيل مركز غسيل الكلى بمستشفى الجمهورية بعد أن تم تزويده بأدوية غسيل الكلى والمحاليل المخبرية لفحص الأوبئة وإعادة تأهيل المستشفى بتكلفة تصل إلى 35 مليون درهم. وسيتم صيانة المستشفيات وتجهيزها بالأثاث والمعدات الطبية. كما تبنت الإمارات تأهيل ثلاثة مراكز للصحة الإنجابية بتكلفة أربعة ملايين درهم، وسيتم تجهيزها بالأثاث والمعدات الطبية اللازمة، وإعادة تأهيل تسعة مراكز للرعاية الصحية وصيانتها بتكلفة سبعة ملايين درهم وتجهيزها بالأثاث والمعدات الصحية، بالإضافة إلى إعادة تأهيل المستودعات الطبية والمراكز الطبية في خور مكسر بتكلفة تصل إلى أكثر من مليوني درهم. كما رصدت هيئة «الهلال الأحمر» مبلغ أربعة ملايين درهم دفعة أولى لشراء الأدوية العلاجية لمرضى السرطان وغسيل الكلى، بالإضافة لمستلزمات طبية أخرى ومبلغ خمسة ملايين درهم لشراء سيارات إسعاف وسيارات نقل الأدوية وسيارات نقل.

 وقال مدير الصحة في عدن الخضر ناصر لصور «إن أعمال تأهيل المستشفى من قبل هيئة الهلال الأحمر الإماراتية انتهت و تركيب الأجهزة الطبية في الأقسام التي سيتم العمل بها مباشرة عقب التدشين »، مضيفاً «أن الأشقاء في الإمارات يبذلون جهوداً جبارة في إعادة إنعاش القطاع الصحي من خلال تأهيل المستشفيات الرئيسة وكذلك المجمعات الصحية في مديريات عدن الثماني. وأشار إلى أن افتتاح المستشفى سيضاف إلى بصمات الأشقاء في الإمارات عقب افتتاح عدد من المجمعات الصحية في مديريات عدن الأسبوع الماضي. 

أخبار ذات صله