fbpx
لأول مرة .. المبعوث الأممي ولد الشيخ الى عدن للقاء الرئيس هادي وتسريب اعلامي لمسودة جنيف 2
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن :

قالت مصادر مقربة من الرئاسة اليمنية، ان المبعوث الاممي اسماعيل ولد الشيخ، سيصل الى عدن خلال الساعات القادمة، للقاء الرئيس هادي .

ونقلت وكالات اعلامية، ان ولد الشيخ سيناقش مع الرئيس هادي،  ترتيبات وجدول اعمال مفاوضات ” جنيف 2 ” التي ستنعقد في منتصف الشهر الجاري .

وقالت الجزيرة ان  زيارة المبعوث الأممي إلى عدن تأتي عقب جولة مكوكية في سبيل إيجاد حل الأزمة اليمنية زار فيها العاصمة العمانية مسقط للقاء وفد الحوثيين وحزب صالح، والعاصمة السعودية الرياض حيث التقى خالد بحاح نائب الرئيس اليمني، كما زار الإمارات والتقى وزير الدولة أنور قرقاش.
وقالت الجزيرة، انها حصلت  على المسودة المعدلة التي قدمها المبعوث الدولي الخاص إسماعيل ولد الشيخ أحمدللحكومة الشرعية في اليمن وجماعة الحوثي، والتي ستكون أرضية المشاورات المقبلة بين الأطراف اليمنية والمتوقع عقدها في العاشر من الشهر الجاري في جنيف بسويسرا.

وتوضح المسودة أن الأسس التي سترتكز عليها المشاورات ستكون قرار مجلس الأمن رقم 2216 ومبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلياتها التنفيذية ونتائج الحوار الوطني، كما تتطرق إلى الجوانب الشكلية لتنص على أن المحادثات ستعقد بين وفدين يتألف كل منهما من ستة أعضاء وستة مستشارين لهم كامل الصلاحية للتفاوض على اتفاقات ملزمة.

وستتألف القضايا الرئيسية المطروحة للنقاش خلال المشاورات من ثلاثة مكونات تتعلق بالإطار العام لتطبيق قرارات مجلس الأمن، وإجراءات لبناء الثقة بين الأطراف بما في ذلك التوصل لوقف دائم لإطلاق النار، والاتفاق على آلية انسحاب المجموعات المسلحة والتخلي عن الأسلحة الثقيلة من قبل جميع الأطراف لصالح الدولة، وإعادة العمل بشكل كامل في جميع مؤسسات الدولة والاتفاق على الخطوات التي ستسمح باستئناف الحوار السياسي.

 

يذكر أن جنيف كانت قد استضافت اجتماعا للأطراف اليمنية في يونيو/حزيران الماضي لكنه لم يسفر عن تقدم يذكر، وصرح المبعوث الأممي وقتها بأنه لا يتوقع إجراء جولة جديدة من مباحثات جنيف.

أخبار ذات صله