( تقرير ) في المؤتمر الثالث لحركة تحرير الاحواز .. سياسيون : عاصفة الحزم تمهّد لتحرير الاحواز من إيران | يافع نيوز
أخر تحديث : 09/12/2016 - 12:07 توقيت مكة - 03:07 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
( تقرير ) في المؤتمر الثالث لحركة تحرير الاحواز .. سياسيون : عاصفة الحزم تمهّد لتحرير الاحواز من إيران
( تقرير ) في المؤتمر الثالث لحركة تحرير الاحواز .. سياسيون : عاصفة الحزم تمهّد لتحرير الاحواز من إيران

 

إجماع على دور طهران السلبي على صعيد المنطقة والعالم

سياسيون: عاصفة الحزم تمهّد لتحرير الاحواز من إيران

( شددت غالبية المواقف، التي أُطلقت على هامش إفتتاح المؤتمر الثالث لحركة تحرير الأحواز، على الأهمية الإستثنائية لعاصفة الحزم في كبح جماح إيران التوسعي، فيما أكد الجميع على الدور السلبي الذي تلعبه إيران على صعيد المنطقة والعالم. ) .

يافع نيوز – متابعات :

تحرير الاحواز

اجمع سياسيون وحقوقيون وناشطون عرب على ان عاصفة الحزم العربية في اليمن استطاعت ان توقف التمدد الايراني في المنطقة وتقطع ذراعه في اليمن، واشاروا الى انها ادخلت الواقع العربي مرحلة متقدمة جديدة تهيء ظروفًا داعمة لحركة التحرير الوطني في الاحواز العربي الذي تحتله ايران.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الثالث لحركة النضال العربي لتحرير الاحواز اليوم السبت في كوبنهاغن تحت شعار “المقاومة الوطنية الاحوازية وعاصفة الحزم”، بمشاركة سياسيين وناشطين وحقوقيين من مختلف الدول العربية، وممثلين عن الشعوب الايرانية غير الفارسية، حيث يبحثون على مدى يومين تطورات القضية الأحوازية وإبرازها مسألة عربية وإسلامية وأهمية عاصفة الحزم لمواجهة المشروع الايراني التوسعي “واعتبارها نواة لمشروع عربي يواجه العدو الفارسي” كما ابلغ عضو اللجنة التنفيذية للحركة حميد منصور الكعبي “ايلاف”.

إيران مربكة :

وفي كلمته، التي افتتح فيها المؤتمر، قال رئيس الحركة حبيب جبر الكعبي ان قضية الشعب الاحوازي بدأت تلقى دعمًا وتفهمًا واسعين بعد 90 عامًا من احتلال ايران لهذا الاقليم العربي، حيث فشلت تلك الدولة في محو هوية شعب الاقليم وتجريده من انتمائه العربي، وشدد على ان هذا الشعب سيسترجع سيادته المغتصبة برغم ما يواجهه من اضطهاد سياسي واقتصادي وبيئي من قبل النظام الايراني.

واشار الى ان السلطات الايرانية، وبهدف ترسيخ استعمارها للاحواز، لا تعمل على بناء وتعمير الاقليم، وانما هي منشغلة ببناء مقرات للشرطة والمخابرات واقبية التعذيب وممارسة عمليات اعدام متصاعدة، واتهم ايران بالوقوف وراء الازمات الخطيرة التي تشهدها المنطقة حاليًا، من خلال تصدير التطرف الطائفي.

وعن عاصفة الحزم العربية في اليمن، اشار الكعبي الى انها اربكت حسابات الدولة الفارسية ووضعت حدًا لتمددها الى اليمن، في خطوة تمهد لمشروع عربي شامل يمكن ان يتصدى للمشروع الفارسي التوسعي في المنطقة كلها. وشدد على ضرورة ان يتمدد هذا المشروع الاستراتيجي الى الداخل الايراني من خلال دعم الشعوب الايرانية غير الفارسية في الحصول على حقوقها المشروعة وانهاء الاحتلال الايراني لها.

وحذر من خطر خلايا ايران النائمة في اكثر من بلد عربي والتي قال ان ايران تهيئها لتنفيذ اجنداتها التوسعية الى خارج اراضيها.

سم في العسل :

ومن جهته اتهم رئيس المؤتمر الوطني السوري سابقا جورج صبرا النظام السوري بخلق المنظمات الارهابية على الاراضي السورية كما صنع مليشياته في العراق ولبنان واليمن واستدعى الايرانيين والروس لينقذوه من السقوط، لكنه اكد بأن كل هذه القوى لم تستطع ان تغير موازين القوى على الاراضي السورية .

ورأى ان مؤتمر فيينا الاخير حول القضية السورية جاء ليدس السم في العسل لانقاذ نظام بشار الاسد والتغطية على جرائم اسلحته الكيمياوية وبراميله المتفجرة.

واشار الى ان شعب الاحواز سينتصر على اراضيه ويتخلص من القهر والاضطهاد الذي تمارسه السلطات الايرانية ضده مشددا على اهمية كل من الثورتين السورية والاحوازية في دعمها للاخرى ضد عدو مشترك تمثله ايران.

الخطر الإيراني :

وتحدث مدير مركز خلدون للدراسات الاستراتيجية في القاهرة فحذر من خطورة ما اسماه الخصم الايراني واشار الى ان ايران عملت خلال العقود الماضية على اضعاف الدول العربية من داخلها ولذلك لابد من تنفيذ استراتيجة متقابلة تفشل هذا المسعى.

واوضح ان فراغا في الاوضاع العربية هو الذي مكن ايران من فرض سيطرتها على اربع دول عربية هي العراق وسوريا واليمن ولبنان ولذلك لابد من عمل ينهي هذا السيطرة ولايسمح مرة اخرى بحدوث مثل ذلك الفراغ. واشار الى ان عاصفة الحزم قد تحركت بهدف ايقاف الخطر الايراني على المنطقة والذي بدأ يطرق حتى ابواب الدول الخليجية المطالبة الان باستراتنيجية موحدة توقف وتحتوي هذا التوجه الايراني التوسعي.

عودة الأمل :

اما الحقوقي الجزائري انور مالك فقد اشار الى ان نضال شعب الاحواز ضد الاحتلال الايراني لابد ان ينتصر وينال استقلاله الناجز، وشدد على ان عاصفة الحزم العربية قد اعادت الامل الى العرب في التصدي للمليشيات الارهابية وراعيتها ايران.

وحذر من خطورة استمرار ايران في تصدير خرابها الى المنطقة التي طالب دولها بالتوحد ودعم حقوق الشعوب الايرانية غير الفارسية مؤكدا على هذه الشعوب ضرورة توحيد كلمتها وخوض معركة مشتركة ضد احتلالها من قبل سلطات طهران.

إجراءات عقابية :

ومن جانبه اشار مستشار المركز العربي الاوروبي لحقوق الانسان والقانون الدولي مشاري بن برجس الى ان الوثاق الدولية تؤكد سعي ايران الى محو هوية الشعب العربي الاحوازي ونهب ثرواته الطبيعية وممارسة التمييز العنصري ضد مواطنيه ومحاولات تغيير التركيبة السكانية للاقليم من خلال استقدام ابناء القومية الفارسية وتوطينهم في الاحواز.

وطالب المنظمات الاسلامية، وخاصة مؤتمر التعاون الاسلامي، بتعليق عضوية ايران فيها ثم اسقاطها لمخالفتها قوانين هذه المنظمات واضطهاد المسلمين غير الفرس على اراضيها، كما دعا مجلس الامن الدولي الى التصدي لانتهاكات حقوق الانسان في ايران وادانتها واتخاذ اجراءات عقابية ضدها.

تصدير الإرهاب  :

اما النائب الاردني محمد البلاطشة فقد دعا الى اضافة القضية الاحوازية الى المناهج الدراسية في المدارس العربية لتبقى حاضرة في وجدان الاجيال العربية .

واشار الى ان عاصفة الحزم قد شكلت واقعا عربيا جديدا رافضا لكل محاولات الهيمنة الاجنبية، مشددا على انها قد اعادت الامل الى النظام العربي الاقليمي بامكانية تحقيق قوته ومن ثم الحفاظ على كينونيته واستقلاله.

ثم تحدث مدير مكتب حقوف الانسان التابع للامم المتحدة في العراق سابقا الطاهر بومدرة عن تجربته في ذلك البلد في عام 2006 والدور الايراني التخريبي هناك واكد انه كان شاهد عيان على جرائم القتل والاعتقالات التي كانت تمارسها المنظمات الايرانية.

واشار الى ان ما لا يعرفه الغرب والمنظمات الدولية ان الارهاب مشرعن في ايران، حيث ان الدستور الايراني الحالي يشير في مادته 117 على تصدير الارهاب، من خلال الادعاء بنشر الثورة الاسلامية ومنح جميع الامكانات الى الحرس الثوري للعمل من اجل توسيع النفوذ الايراني في المنطقة. ودعا الاحوازيين الى التوجه الى المنظمات الدولية واتخاذ خطوات تدريجية لخلق لوبي اميركي يدفع الكونغرس الى تبني قضيتهم.

تحطيم النفوذ :

ومن السعودية قال الشيخ محمد السعيدي ان عاصفة الحزم جاءت لتحطم النفوذ الايراني وتفضح اهدافه التوسعية العدوانية .. وطالب بتوسيع هذه العاصفة لتشمل مناطق اخرى وتسترجع حقوقا مغتصبة وانهاء التوسع الايراني بشكل نهائي.

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بحزب الحضارة والتنمية الموريتاني، ان عاصفة الحزم شكلت تطورا تاريخيا في التصدي للمشروع الايراني التوسعي وردا على عدوانية طهران في المنطقة وحماية للامة العربية واملًا لتحقيق النصر في قضايا الامة العادلة .

واضاف ان هذه العاصفة اوقفت التغول الايراني عند حده وقطعت احدى اذرع ايران في المنطقة ووضعت حدا للغطرسة الايرانية التي كانت تنوي تنفيذ كامل استراتيجيتها في المنطقة بالضد من تطلعات شعوبها في الامن والاستقرار.

الاستعمار :

ثم تحدث في الجلسة عن حقوق شعب الاحواز ونجاح عاصفة الحزم في وقف الزحف الايراني على دول المنطقة كل من: قدير البراهوم النائب في مجلس الامة الكويتي سابقا واسماعيل خلف الله المحامي الدولي من الجزائر ومحمد العمادي النائب البحريني وطارق شندل المحامي الدولي من لبنان وجمال قارصلي النائب الالماني السوري الاصل واسامة مناور النائب السابق يمجلس الامة الكويتي.

وفي ختام الجلسة الافتتاحية شكل المؤتمر ثلاث لجان للسياسة والاعلام ثم للشؤون القانونية والامنية حيث بدأت اعمالها في بحث ومناقشة التطورات العربية على ضوء استمرار عاصفة الحزم في تحقيق اهدافها وكيفية تعضيد كفاح الشعب العربي الاحوازي للتخلص من الاستعمار الايراني المفروض عليه منذ 90 عاما.

حركة النضال  :

يذكر بأن حركة النضال العربي لتحرير الأحواز تأسست عام 1999 من قبل مجموعة من عرب الأحواز وبدأت كفاحها المسلح ضد الاحتلال الأيراني، على حد تعبيرها، في حزيران (يونيو) عام 2005، واستطاعت ان تضرب مراكز واهداف للسلطات الايرانية في اقليم الأحواز المحتل وسجلت نشاطات كان لها أصداء عالمية وعربية.

يذكر ان عدد سكان إيران يبلغ حاليا ما يقارب 73 مليون نسمة، لكن الحكومة الايرانية تحاول عدم نشر إحصائية رسمية بالتوزع العرقي بسبب سياستها القائمة على تفضيل العرق الفارسي، لكن تقديرات دولية تشير الى ان المكونات الايرانية تضم: فرس 49%، آذريين (أتراك) 18%، أكراد 10%، جيلاك 6%، مازندرانيون 4%، عرب 2.4%، لور 4%، بختياري 1.9%،تركمان 1.6%، أرمن 0.7% .

لكن دراسة قام بها الباحث الإحوازي الامين العام لمركز مناهضة العنصرية ومعاداة العرب في ايران يوسف عزيزي، قالت إن العرب يشكلون أكثر من 7.7% من سكان إيران، منهم 3.5 مليون في محافظة خوزستان وما تبع لها (غالبهم شيعة ويتكلمون بلهجة أحوازية وقريبة من اللهجة العراقية)، و 1.5 عرب في سواحل الخليج العربي خاصة لنجة (سنة يتكلمون لهجة خليجية)، و 0.5 مليون متفرقين.

 

  • إيلاف – دكتور : أسامة مهدي
شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.