أخر تحديث : 04/12/2016 - 12:34 توقيت مكة - 15:34 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
نوفمبر..محطة للقراءة والتأمل والاجابة عن اسئلة كثيرة
  • منذ سنة واحدة
  • 9:35 م

باسم فضل الشعبي

30نوفمبر ..فلنجعل هذه المناسبة وقفة ومحطة نتوقف عندها لبعض الوقت، لقراءة التجربة الثورية في الجنوب بصدق وموضوعية، وبعيدا عن الشطحات والشعارات وتكرار المكرر..اين اصبنا؟ واين اخفقنا؟ما حجم الانجاز الذي حققناه لشعبنا ما هو شكله ومضمونة قياسا لحجم التضحيات الكبيرة..؟هل نحن بحاجة لتطوير ادوات واساليب العمل السياسي ام البقاء على ما نحن عليه..؟هل العمل السياسي والثوري يسيران بخطان متوازيان ام ان هناك من يسبق الاخر.. او ان هناك من يعيق الاخر ويضعفه..؟هل نحن اذن بحاجة لتطوير وتغيير اسلوب العمل الثوري ام يستمر على ما هو عليه..؟ما هي المخاطر التي تواجه الحراك والثورة في الجنوب ما حجمها وشكلها ونوعها..؟هل هناك خطاب اعلامي وسياسي موحد ومهدف ام ان الخطابان مختطفان ومجيران لصالح قوى اخرى تستخدمهما لضرب الثورة والوحدة الداخلية في الجنوب من الداخل..؟كيف لنا ان نوجد خطابان اعلامي وسياسي متحرران من لعبة المتنافسين على السلطة..؟ام ان الخطابان عالي العال ولا يحتاجان لتقييم وتصحيح واعادة نظر..؟ ما حجم مشاركة الحراك في المقاومة ضد مليشيات الحوثي وعفاش، كيف يمكن قراءة هذه التجربة وتقييمها وما هو دور الحراك الان بعد تحرير عدن ومدن جنوبية اخرى هل يقف متفرجا ام يشارك بايجابية في تطبيع الاوضاع وادارة الامور ومنع اعادة انتاج نظام عفاش من جديد..؟

كيف يمكن الحفاظ على المقاومة الجنوبية ومنع تفكيكها وتشويهها والتلاعب بها؟هل فكرة دمجها في الجيش فكرة صائبة تخدم المقاومة والجنوب ام لا..؟ما هي البدائل المتاحة للحفاظ على المقاومة اذن وتوحيد مكوناتها وخطابها وقيادتها؟ام اننا سنجعل المقاومة تسير على نهج تجربة الحراك ..تعدد المجالس والمكونات والزعامات والخطابات وبالتالي تصادم الارادات والاهداف الصغيرة للرموز وانعدام الرؤية؟

كيف يمكن تقييم علاقة الحراك بدول التحالف؟ هل هناك جسور تواصل وطنية وحقيقية توضح وتشرح بموضوعية الوضع في الجنوب وعدالة القضية الجنوبية وتطلعات الشارع الجنوبي ام اننا غير مكترثين بالتواصل مع الخارج لان ذلك لايعنينا والقرار قرارنا كما يشطح البعض..؟

ما هي الصورة النمطية المرسومة عن الحراك لدى الخارج؟ هل هي ايجابية ام سلبية؟كيف يمكن تغييرها ان كانت سلبية وكيف يمكن تعزيزها ان كانت ايجابية؟ ماهي ادواتنا واساليبنا المتبعة لتحقيق ذلك الهدف؟ ماذا تتطلب المرحلة الراهنة بعد قراءة كل المتغيرات المحيطة بنا يمنيا وعربيا ..هل تحتاج عملا ثوريا مكررا ام متغيرا ومتجددا ..ام عمل سياسي ناضج برؤية جديدة ومتجددة وادوات مختلفة ام تحتاج الاثنان معا؟ هل الحراك بحاجة لعقد تحالفات جديدة مرحلية او دائمة مع القوى الوطنية في الجنوب لايجاد سياق سياسي وتنظيمي منظم ام انه ليس بحاجة لذلك..؟

 

هل هناك رؤية للتعامل مع القوى الدينية المتشددة ومنعها من العبث بالجنوب ام اننا ننتظر الاخرين كي يتعاملون معها وفق رغباتهم؟ثم كيف يمكن التعامل مع القوى الاسلامية السياسية المعتدلة نقاطعها ونشيطنها ام نمد ايدينا اليها وفق القواسم والخيارات المشتركة التي تخدم قضيتنا ومدننا المحررة..؟كيف يمكن التعامل مع الوضع القائم في حضرموت وعاصمتها هل نتركه كما هو ام نطور اساليب جديدة ومبدعة في رفضه بالشراكة مع قوى مجتمعية مختلفة حتى نحقق تطلعات ابناء حضرموت ونمنع وقعوها بالكامل في ايادي القوى المتطرفة ام مايحدث في حضرموت لايهم الجنوبين بقدر ما يهم ابناء حضرموت بمفردهم؟ اسئلة كثيرة تواجهنا في الجنوب ونحن نقف امام هذه المناسبة العظيمة والملهمة نتمنى ان نجيب عليها بصدق ووضوح ومسؤولية.

شاركـنـا !

أترك تعليق
ابحث في الموقع
حالة الطقس في عدن
صفحتنا علي فيسبوك
إعلان

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.