أخر تحديث : 09/12/2016 - 02:34 توقيت مكة - 17:34 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
ماذا لو توفي الرئيس هادي والرئيس السابق البيض؟
  • منذ سنة واحدة
  • 6:25 م

سؤال قد يثير استغراب البعض غير ان الموت لايستثني احد وملك الموت الوحيد الذي لايحتاج لموعد مسبق للدخول الى اي قصر .. فماذا لو حدثت الوفاة في وقت واحد مع تمنياتنا للجميع بالسلامة وتم الاعلان عن وفاة الرئيس الشرعي لليمن عبدربه منصور هادي والرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض بصفته رئيس شرعي في نظر قوى في الحراك وان كان هناك من لايعترف بهذا حقيقة ويقول ان الجنوب في مرحلة الثورة وليس الدولة حتى يكون له رئيس شرعي .

لكن دعونا نأخذ هذا السؤال من زاوية ان الرئيس هادي والرئيس السابق البيض يمثلان رمزية الاول لشرعية السلطة المتنازع عليها في صنعاء والثاني لشرعية تمثيل القضية الجنوبية بحكم بيانات ومليونات الحراك التي كانت ترفع صوره.
ولذلك شئنا أم ابينا فان المجتمع الدولي والتحالف العربي في عاصفة الحزم يتعامل مع هادي باعتباره من يمثل اليمن رغم فقدان الشرعية لاغلب محافظات اليمن المسيطر عليها من تحالف الحوثي وصالح ويتعامل مع البيض كأخر رئيس للجنوب بحكم رفع صوره في مليونات الحراك واستدعاه للبقى في الرياض حتى لايعرقل عاصفة الحزم .

وبغض النظر عن  اي اخطاء لهما او قناعتنا من عدمها كشعب في الجنوب بهذه الحقائق فان التعامل معهما يصبح لامفرمنه.

لذلك فاننا نرى ان عليهما تقع مسؤلية ونضع امامهما الاتي

اولا / ان تتغير آليات عمل الرئيس هادي السابقة التي ادت الى محاصرته في صنعاء واخفاقه والخروج منها لانقول هاربا بل نازحا الى عدن ثم الى الرياض من خلال تمكين نائبه المهندس خالد بحاح وحكومته للبقاء في الداخل وادارة البلاد والاسراع في اقناع القوى الشمالية بعودة حكومة بحاح لصنعاء والاتجاه لحل قضية الجنوب .
أو تبني مرحلة انتقالية بالتراضي ورعاية التحالف تؤدي لتبني اقليم شمالي واقليم جنوبي وتنتهي بتقرير المصير لشعب الجنوب  وتحقيق السلام في اليمن والجنوب او تبني استقلال الجنوب بدلا من الصراع المزمن.
الشعب في الجنوب والشعب في الشمال لم يعدا قادرين على سنوات اخرى من القتال دون نتيجة في الشمال اما الجنوب فقد حسم امره وبما يحقق المصالح المشتركة للشعبين واقليم الجزيرة والخليج .

ثانيا/ ان يبادر الاخ علي سالم البيض بصفته اخر رئيس للجنوب بحكم ان كان امين عام اللجنة المركزية حينها  والرجل الاول رغم ان الرئاسة كانت برتكوليا لحيدر العطاس ويقومون بالاشراف على تشكيل مجلس جنوبي من الوجوه الشابة من المقاومة والحراك والمستقلين تتولى تمثيل قضية الجنوب او ترتيب مؤتمر جنوبي عام يختار قيادة جنوبية تمثل القضية الجنوبية بدلا من ترك الخلاف يدب في حال وفاته ولانتمتى لاحد كنا معه او.غير مقتنعين به الا الخير .

ان دعوتنا هذه تنطلق من حساسية المرحلة واهمية العمل المؤسسي وان البعض سيقول لايهم الجنوب من سيموت من قادته السابقين لان بعضهم في عداد الموتى بسبب ظروفهم  وسنهم والجنوب اصبح بيد شباب على الارض ، غير ان تعامل التحالف مع من كانوا في السلطة زمان يجعلنا نقول من.الاهمية التنسيق مع هولا ودعوتهم لترك العمل السياسي لوجوه جديدة  وان يموتوا ضمن مرجعية استشارية لقضية الجنوب.

 

شاركـنـا !

أترك تعليق
ابحث في الموقع
حالة الطقس في عدن
صفحتنا علي فيسبوك
إعلان

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.