150 مليار دولار بأكبر صفقة أدوية بالتاريخ | يافع نيوز
أخر تحديث : 07/12/2016 - 12:26 توقيت مكة - 03:26 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
150 مليار دولار بأكبر صفقة أدوية بالتاريخ
150 مليار دولار بأكبر صفقة أدوية بالتاريخ


يافع نيوز -إقتصاد:
وافق مجلس إدارة شركة “فايزر” الأميركية لإنتاج الأدوية، الأحد، على صفقة الاستحواذ على شركة “ألرغان”، فيما يمثل صفقة ستعد الأضخم في تاريخ صناعة الأدوية تبلغ قيمتها 150 مليار دولار.
ووفقا لما نشرت وكالة “رويترز” الاثنين، فإن موافقة مجلس الإدارة تأتي ضمن إجراءات الشركة الأميركية لاستكمال الصفقة بعد مفاوضات دامت نحو شهر بين الشركتين.

ويمكن أن تؤدي الصفقة المنتظرة إلى إثارة عدد من القلائل إذ أنها تتيح لشركة “فايزر” نقل مقرها الرئيسي إلى إيرلندا، مكان ترخيص شركة “ألرغان”، وتسعى الشركة من وراء هذه الخطوة إلى تقليص الضرائب التي تدفعها حاليا.

وقال أشخاص مطلعون على الصفقة إن المدير التنفيذي لـ”فايزر” آن ريد سيكون رئيسا للشركتين المندمجتين، بينما سيتركز دور المدير التنفيذي لشركة “ألرغان” برينت سانديرز على العمليات والاندماج، فضلا عن منحه مقعدا في مجلس الإدارة.

وتصل القيمة السوقية لشركة”ألرغان” إلى 113 مليار دولار وستكون عملية الاستحواذ عليها ثاني محاولة لـ”فايزر”، بعد أن فشلت في الاستحواذ على منافستها الأوروبية “أسترا زنيكا” العام الماضي.

وذكرت تقارير إخبارية أن إيرادات مصنعي الأدوية ازدادت في 2014 بنسبة 39%، وفي المقابل ذكرت الوكالة أن دخل “فايزر” من المتوقع أن ينخفض بنسبة 3.3%.

ودفعت “فايزر” الشهر الماضي 15 مليار دولار من أجل الاستحواذ على منافستها الأميركية شركة “هوسبيرا”، التي تنتج عقاقير عديدة منها الفياغرا.

وكانت ألرغان قد أصبحت أكبر ثالث أكبر مصنع للأدوية في الولايات المتحدة في مارس الماضي عندما اندمجت مع شركة “أكتفاس”.

وشهد قطاع الرعاية الصحية صفقات غير مسبوقة منذ مطلع عام 2014، حيث استحوذت شركات كبرى على أخرى أصغر.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.