fbpx
استبعاد التغيير بإنتاج أوبك يضغط على الأسعار
شارك الخبر
استبعاد التغيير بإنتاج أوبك يضغط على الأسعار

يافع نيوز – إقتصاد:
استبعد وزير النفط الإيراني بيغان زنغنه أي تغيير في سياسة أوبك الإنتاجية في اجتماعها الشهر المقبل في فيينا، بينما أكد نظيره الروسي ألكسندر نوفاك أن السبيل الأمثل لمعالجة “اختلال السوق النفطية” هو “ترك العرض والطلب يتوازنان في المدى الطويل”.
وكان الوزيران يتحدثان على هامش قمة منتدى البلدان المصدرة للغاز في العاصمة الإيرانية طهران السبت.

ويتوقع المحللون في أسواق السلع أن يؤدي ذلك إلى مزيد من الضغوط على أسعار النفط التي تشهد في الأسابيع الأخيرة احتمالات مزيد من الهبوط، مع تراجع الطلب نتيجة ضعف نمو الاقتصاد العالمي.

وحتى الزيادة الموسمية في الطلب نتيجة ارتفاع استهلاك زيت التدفئة في الشتاء في نصف الكرة الشمالي لم تؤثر إيجابيا على الأسعار، مع اعتدال درجات الحرارة في معظم المناطق.

يضاف إلى ذلك عدم توفر قدرات تخزين في العالم لامتصاص الزيادة في العرض، نتيجة استمرار دول أوبك والمنتجين من خارجها (خاصة روسيا) في ضخ المزيد من الخام في السوق.

وحسب تقرير لبنك غولدمان ساكس الاستثماري هناك 100 مليون برميل من الخام موجودة على ناقلات في أعالي البحار بانتظار بيعها.

ويضاف إلى ذلك 30 مليون برميل من النفط الإيراني في حاويات بانتظار دخول موانئ الشراء بمجرد رفع العقوبات على طهران.

ولم تعد هناك طاقة استيعابية في حاويات المخزون التجارية، إذ بلغت نسبة امتلاء الحاويات الأميركية 75 بالمائة، ما يعني أن ما تبقى من سعة استيعابية لا يكفي لامتصاص تخمة العرض.

ولا تتوفر معلومات محددة عن قدرة استيعاب المخزونات في الصين، إلا أن تباطؤ النمو الاقتصادي هناك، خاصة في قطاع الإنتاج الصناعي يعني استمرار زيادة العرض عن الطلب.

ودفعت تلك الأوضاع غولدمان ساكس للتحذير من انهيار كبير للأسعار إلى مستوى 20 دولارا للبرميل.

*سكاي نيوز

أخبار ذات صله