تغلّب على خوفك من التحدث أمام جمهور بهذه النصائح | يافع نيوز
أخر تحديث : 07/12/2016 - 11:32 توقيت مكة - 14:32 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
تغلّب على خوفك من التحدث أمام جمهور بهذه النصائح
تغلّب على خوفك من التحدث أمام جمهور بهذه النصائح

يافع نيوز – متابعات :

– هل سبق لك أن تحدثت أمام جمهور وبدأت تشعر بتوتر شديد أثّر سلباً على أدائك وترك انطباعاً سلبياً عن شخصيتك لدى جمهورك؟ في الواقع، يعد الخوف من التحدث أمام الآخرين من أهم المشاكل التي يواجهها المهنيون اليوم، وقد يمنعهم ذلك من تحقيق النجاح في مسيرتهم المهنية.

لذلك من الضروري جداً مواجهة خوفك واتباع الأساليب التي تساعدك على التألق والنجاح وتخطي هذا الخوف.

فقد أشار مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط من بيت.كوم، أغسطس 2015، الى أن مهارات التواصل الجيدة هي أكثر المهارات طلباً من قِبل 63% من أصحاب العمل في المنطقة. ولكن لا داعي للقلق، إذ يوجد العديد من الأساليب لمساعدتك في التغلّب على هذه المشكلة.

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي 5 نصائح لمساعدتك في التغلّب على خوفك من التحدث أمام جمهور:

1. تعزيز ثقتك بنفسك

عد بالذاكرة الى سنوات طفولتك، وتذكر أول مرة قمت فيها بالتحدث أمام الآخرين، على الأرجح  قالت لك المعلمة “ثق بنفسك”، هذا هو حتماً سرّ النجاح! لتحسين أدائك خلال التحدث أمام جمهور ينصحك الخبراء بتحقيق التوازن ما بين مستوى هدوئك وتوترك، فانعدام الثقة بالنفس يجعلك تبدو ضعيفاً وغير مهني، في حين أن التمتع بثقة زائدة يجعلك تبدو شخصاً متكبراً وقد يؤثر سلباً على أدائك. لذا احرص على تحقيق التوازن بين الأمرين!

2. تنمية مهارات التواصل البصري

مهما حصل، لا تتجنب النظر الى أعين الجمهور. إذ سيشعر الآخرون بالإهمال ويفقدون حماسهم ورغبتهم بسماعك. لذا ننصحك بتعزيز مهارات التواصل البصري، فكما هو الحال في التحضير لإجراء مقابلة عمل، اطلب من زملائك أو أصدقائك أن يلعبوا دور الجمهور وقم بإلقاء خطابك أمامهم، وتدرّب على النظر في أعين كل شخص جالس أمامك.

3. الربط بين النقاط الرئيسية

يعتمد نجاح خطابك بلا شك على شخصيتك ومستوى إبداعك. ولكن الحفاظ على تناسق الخطاب يعتمد على قدرتك على الربط بفعالية بين النقاط الرئيسية. لذا احرص على إضافة جمل بسيطة وواضحة بين النقاط الرئيسية. فمثلاً بعد مناقشة المنتج الجديد الذي ستطلقه شركتك، أضف جملة “والآن بعد أن اطلعنا على منتجنا الجديد، سأتحدث عن الفائدة التي سيعود بها على المجتمع”. فذلك سيجعل المستمعون يتذكرون خطابك لأطول فترة ممكنة.

4. التركيز على النقاط الرئيسية  

من السهل جداً التحدث بالتفصيل عن منتج معين لديك خبرة كبيرة به، ولكن مشاركة كافة التفاصيل الصغيرة مع الجمهور سيؤثر سلباً على أدائك. فعند تحضير خطابك، قم برسم مخطط يدور حول ثلاث نقاط رئيسية ترغب بإيصالها الى الجمهور، واحرص على ربط كافة المحتوى بها.

5. مراقبة حركة اليدين

تلعب لغة الجسد دوراً مهماً للغاية عند إلقاء خطاب أمام جمهور، فإن لم تعلم أين تضع يديك، قم باستخدامهما! يمكنك مثلاً استخدام بطاقات متعلقة بالموضوع الذي تتحدث عنه أو القيام بحركات معينة أو عدّ النقاط على أصابعك.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.