fbpx
محمد بن راشد: الأوطان لا تبنى بالتمنيات بل بمن يملكون إرادة التغلب على التحديات
شارك الخبر

يافع نيوز – البيان :

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،رعاه الله، أمس مبادرة حكومية على المستوى الاتحادي لرعاية ودعم وتمويل الأفكار المبتكرة لموظفي الحكومة الاتحادية البالغ عددهم 90 ألف موظف لتطوير العمل في جهاتهم الحكومية.

وقال سموه بهذه المناسبة «أطلقنا أول صندوق حكومي لرعاية ابتكارات موظفينا لنوصل لهم رسالة بأن أفكاركم هي محل اهتمامنا الشخصي وتقديرنا لكم على المستوى الوطني، وكل موظف لديه طموح لتحسين واقع الجهة الحكومية التي يعمل بها سندعمه ونرعاه ونبرز فكرته».

وأضاف سموه «تغيير واقع العمل الحكومي يتطلب جرأة، وأفكاراً، ودعماً للابتكار، ولا ننظر لموظفينا على أنهم موظفون بل هم قادة، والميدان مفتوح لمن يريد أن يخدم وطنه ويترك بصمته».

وقال سموه «الأوطان لا تبنى بالتمنيات، بل بالرجال والنساء الذي يملكون الإرادة للتغلب على التحديات، ووظيفتنا كقادة هي تخريج قادة وتوفير بيئة للجميع ليستطيعوا المساهمة في مسيرة بلدهم وبناء مستقبل وطنهم».

وتتضمن المبادرة إنشاء صندوق مالي لتمويل الأفكار ولجنة خبراء لفحص وترشيح الأفكار المتميزة ودعم تطبيق وتنفيذ الأفكار الفائزة في الجهات الحكومية المعنية خلال 3 أشهر.

ويمول الصندوق أفضل الأفكار المبتكرة التي ستسهم في تطوير الخدمات الحكومية في الوزارات والهيئات، وسيتم تقييم الأفكار من قبل لجنة تضم نخبة من الخبراء والمبتكرين ورواد الأعمال العالميين وممثلين عن القطاعين الحكومي والخاص، يتم اختيارهم وفقاً لأسس الخبرة والكفاءة العلمية والعملية، وتأتي مبادرة «أفكاري» تجسيداً لإعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، عام 2015 عاماً للابتكار، وترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، بتشجيع المبتكرين وتحفيزهم والاحتفاء بهم ودعم تطبيق أفكارهم الخلاقة لتطوير العمل الحكومي.

وتسعى الحكومة عبر هذه المبادرة إلى تحفيز الطاقات الكامنة لدى الموظفين ودعم ورعاية روح الابتكار لديهم وتعزيز مساهمتهم في تطوير العمل الحكومي عبر إيجاد أفكار وحلول عملية من واقع تجاربهم وخبراتهم وذلك لتطوير الخدمات والبرامج التي تقدمها مؤسساتهم، ما يجعل من المبادرة سابقة في العمل الحكومي ودعوة مفتوحة لجميع الموظفين للتجاوب معها لتحقيق أعلى نسب المشاركة والتفاعل الإيجابي والشراكة في تطوير العمل الحكومي.

ولتشجيع الموظفين على المشاركة وتسهيل عملية تقديم الأفكار، خصصت الحكومة موقعاً إلكترونياً (afkari.gov.ae) يتيح لهم تقديم أفكارهم على شكل استمارة مبسطة يمكن دعمها بعرض مرئي أو تسجيل فيديو أو تسجيل صوتي أو مجسم هندسي، أو أي وسيلة مبتكرة أخرى.

كما يتيح الموقع تقديم الأفكار على شكل تصاميم لتطبيقات الهاتف المحمول وبرامج الحاسوب، أو بحوث أو دراسات جدوى لأنظمة مبتكرة.

ولا تقتصر المشاركات على الأفكار فقط بل يمكن تقديم تصاميم لسياسات تساعد في تسهيل رحلة المتعامل واختصار الوقت وتقليل الجهد، كما يمكن أن تكون المشاركة على شكل مقترحات ونماذج أولية لمنتجات وخدمات جديدة، أو خطط لمشاريع مستقبلية.

مراحل التقييم

وتمر عملية تقييم الأفكار بسلسلة من المراحل تبدأ بمعاينتها واختيار أفضلها وعرضها على لجان التحكيم لترشيح أفضلها للمراحل النهائية، فيما يعتمد التقييم على معايير الابتكار والحداثة وأهميتها في إثراء العمل الحكومي، والقيمة المضافة المحققة من تطبيقها، وتحقيق رضا وسعادة المتعاملين وخفض التكاليف وزيادة الدخل، وقابليتها للتطبيق لدى الحكومات.

وسيتم رصد مبلغ مالي لتغطية تكاليف تنفيذ أفضل الأفكار التي تم اختيارها على مدى ثلاثة أشهر، بمتابعة وإشراف فريق عمل متخصص من مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي استعداداً لإعلان المشاريع الفائزة في مرحلة لاحقة.

تطوير

تشكل «أفكاري» إحدى مبادرات مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، في إطار عمله الهادف إلى تطوير منظومة متكاملة من الأدوات الحديثة لمساعدة الجهات الحكومية في تطوير مجالات العمل والإدارة والخدمات، وإلى تحويل الابتكار لثقافة مؤسسية، ما يندرج في إطار أسس نموذج عمل المركز الثلاث وهي: أفكار مبتكرة، قدرات مبتكرة، ثقافة مبتكرة.

 

أخبار ذات صله