أردوغان يكلف داود أوغلو رسمياً بتشكيل الحكومة الجديدة | يافع نيوز
أخر تحديث : 04/12/2016 - 05:10 توقيت مكة - 20:10 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
أردوغان يكلف داود أوغلو رسمياً بتشكيل الحكومة الجديدة
أردوغان يكلف داود أوغلو رسمياً بتشكيل الحكومة الجديدة

يافع نيوز – شئون خارجية :

كلف الرئيسُ التركي، رجب طيب أردوغان، رئيسَ حزب العدالة والتنمية، أحمد داود أوغلو، بتشكيل الحكومة الـ64 للجمهورية التركية.

واستقبل أردوغان، داود أوغلو، مساء الثلاثاء، في القصر الرئاسي التركي بأنقرة.

وكان داود أوغلو قد عقد اجتماعاً صباح اليوم مع رؤساء مكاتب حزب العدالة والتنمية في الولايات التركية، وذلك في المقر الرئيسي للحزب بأنقرة، ثم توجه لمجلس النواب التركي حيث أدى اليمين كنائب في المجلس النيابي الجديد، قبل أن يتوجه إلى مقر رئاسة الوزراء، ومنه إلى القصر الرئاسي.

وفي سياق متصل، بدأ النواب الأترك الجدد في المجلس التركي، الثلاثاء، أداء اليمين في إطار الدورة التشريعية 26، بحضور الرئيس، رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء، أحمد داود أوغلو.

واستهل دينيز بايكال، أكبر الأعضاء سناً، الرئيس المؤقت للمجلس، أداء اليمين الدستوري، ثم دعا النواب الجدد لأداء القسم أمام الجمعية العامة للمجلس، بحسب ترتيب الولايات التركية.

ووفقاً لتقاليد المجلس النيابي التركي، أشار بايكال إلى أن من أولويات القسم الدستوري منح النواب ذوي الاحتياجات الخاصة أولوية أداء اليمين.

وبموجب هذه الأولويات، تقدمت النائبة عن حزب العدالة والتنمية، بننور قره بورون، إلى منبر أداء اليمين الدستوري، تبعها النائب أحمد أوزدمير، عن الحزب نفسه، ثم أوعز بايكال ببدء القسم الدستوري، بحسب ترتيب الولايات التركية.

جدير بالذكر، أن تركيا شهدت في 1 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، انتخابات نيابية مبكرة، لجأت إليها الحكومة بعد فشل الأحزاب السياسية في تشكيل حكومة ائتلافية، إثر الانتخابات النيابية التي جرت في 7 يونيو/حزيران الماضي، التي لم يفز فيها أي حزب بأغلبية تمكنه من تشكيل الحكومة منفرداً.

وبحسب النتائج، فقد فاز حزب العدالة والتنمية بـ317 مقعداً من أصل 550 (عدد مقاعد المجلس النيابي)، في حين حصد حزب الشعب الجمهوري 134 مقعداً، وحزب الشعوب الديمقراطي 59 مقعداً، وحزب الحركة القومية 40 مقعداً.

  • انقرة – الخليج اونلاين
شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.