fbpx
رويترز : السعودية طرحت مسودة قرار في اللجنة المعنية بحقوق الإنسان بالامم المتحدة لادانة تدخل روسيا وايران بسوريا
شارك الخبر

يافع نيوز –  صحافة سعودية :

نقلت “رويترز” عن دبلوماسيين قولهم إن المملكة طرحت مسودة قرار في اللجنة المعنية بحقوق الإنسان بالجمعية العامة للأمم المتحدة تدين التدخل الإيراني والروسي في سوريا وهي خطوة أثارت احتجاجات يوم الثلاثاء من وفدي إيران وسوريا.

وقدمت مسودة القرار غير الملزم – التي أعدتها المملكة وترعاها قطر ودول عربية أخرى والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وقوى غربية أخرى- أثناء اجتماع للجنة الثالثة بالجمعية العامة والتي تركز على حقوق الإنسان.

وأضاف الدبلوماسيون أن القرار بشأن سوريا وإعلانات مماثلة بخصوص إيران وكوريا الشمالية وميانمار من المتوقع أن تطرح للتصويت عليها الأسبوع المقبل. وسيأتي التصويت بعد اجتماع وزاري بشأن سوريا في فيينا ستعقده الولايات المتحدة وروسيا وقوى كبرى أخرى في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وبدون ذكر روسيا بالاسم تنص مسودة القرار على أن الأمم المتحدة “تدين بشدة جميع الهجمات ضد المعارضة السورية المعتدلة وتدعو إلى وقفها فوراً بالنظر إلى أن مثل هذه الهجمات يستفيد منها ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) وجماعات إرهابية أخرى”.

وقرأ عضو ببعثة سوريا لدى الأمم المتحدة بياناً ينتقد مسودة القرار. وقال إن السعودية وقطر ليس لهما الحق في أن تلقيا محاضرة على أحد بشأن حقوق الإنسان معتبراً أن القرار محاولة “لتسييس” وضع حقوق الإنسان في سوريا، بحسب قوله، وردد مندوب إيراني التعليقات السورية ذاتها.

وتنص مسودة القرار على إدانة وجود “جميع المقاتلين الإرهابيين الأجانب (في سوريا).. والقوات الأجنبية التي تقاتل بالنيابة عن النظام السوري وخصوصاً فيلق القدس والحرس الثوري الإيراني وجماعات الميليشيات مثل حزب الله”.

واحتج المندوب الإيراني على الإشارة إلى الحرس الثوري الإيراني ضمن جماعات “إرهابية”.

وتطالب مسودة القرار جميع الميليشيات الأجنبية بمغادرة الأراضي السورية على الفور. وتدين بشدة تنظيم الدولة الإسلامية وجماعات إسلامية أخرى عن انتهاكات حقوقية واسعة.

لكن معظم الانتقادات في المسودة موجهة إلى حكومة رئيس النظام السوري بشار الأسد وهو حليف لروسيا وإيران تطالب الدول الغربية ودول عربية كثيرة برحيله. وتقول المسودة إن أكثر من 250 ألف شخص قُتلوا في الحرب الأهلية في سوريا.

أخبار ذات صله