“إعلان الرياض”.. توافق عربي لاتيني بشأن قضايا عديدة | يافع نيوز
أخر تحديث : 10/12/2016 - 07:25 توقيت مكة - 22:25 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
“إعلان الرياض”.. توافق عربي لاتيني بشأن قضايا عديدة


يافع نيوز – سكاي نيوز:
دعا وزراء خارجية الدول العربية ودول أميركا الجنوبية إسرائيل إلى الانسحاب الفوري من جميع الأراضي العربية التي تم احتلالها عام 1976 بما فيها الجولان السوري وما تبقى من الأراضي اللبنانية، وتفكيك جميع المستوطنات بما فيها تلك القائمة في القدس الشرقية.
وأكد وزراء خارجية الدول العربية وأميركا الجنوبية في بيان (إعلان الرياض) الذى سيرفع إلى القادة العرب لإقراره، الأربعاء، أن الاحتلال المستمر للأراضي الفلسطينية، والنشاط الاستيطاني المتزايد، الذي تقوم به إسرائيل، يعيق عملية السلام، ويقوض حل الدولتين.

وطالب وزراء خارجية الدول العربية وأميركا الجنوبية كافة الأطراف المعنية للأخذ في الاعتبار الرأي الاستشاري الذي أصدرته محكمة العدل الدولية بشأن العواقب القانونية لبناء الجدار الفاصل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

من جهة أخرى، دان الإعلان جميع الأعمال الإرهابية التي تستهدف العراق، والتي يقترفها تنظيم داعش والمنظمات الارهابية الأخرى، وتورطها في عمليات القتل والتهجير القسري لمكونات الشعب العراقي، واستهدافهم على أساس ديني أو عرقي، وتدمير الآثار.

وفيما يتعلق بالأزمة اليمنية، أعاد وزراء خارجية الدول العربية ودول أميركا الجنوبية التأكيد على التزامهم بوحدة وسيادة واستقلال وسلامة الأراضي اليمنية، بالإضافة إلى طموحات الشعب اليمنى للحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والتنمية.

كما أكد (إعلان الرياض) على أهمية الالتزام بقرار مجلس الأمن 2170 بجميع أحكامه، بما في ذلك الالتزام بمنع القيام على نحو مباشر أو غير مباشر بتوريد الأسلحة أو بيعها أو نقلها وكافة المواد ذات الصلة.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.