6 قتلى في سقطرى جراء إعصار ” ميج “ | يافع نيوز
أخر تحديث : 04/12/2016 - 09:14 توقيت مكة - 12:14 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
6 قتلى في سقطرى جراء إعصار ” ميج “
6 قتلى في سقطرى جراء إعصار

يافع نيوز – البيان :

ارتفعت حصيلة ضحايا إعصار ميغ الذي ضرب سقطرى اليمنية إلى ستة أشخاص على الأقل

وأعلن مصدر حكومي يمني في جزيرة سقطرى عن ارتفاع حصيلة وفيات إعصار ميغ الذي ضرب الجزيرة خلال اليومين الماضيين إلى ست وفيات وسط إصابة العشرات. وأكد المصدر أن مطار جزيرة سقطرى دمر بشكل كبير جراء الرياح الشديدة والأمطار التي ضربت الجزيرة للمرة الثانية خلال أقل من أسبوع، مشيرا الى تدمير الميناء وعدد من المباني.

وقال المركز الوطني للأرصاد الجوية إن التأثير المباشر للعاصفة الإعصارية المدارية الشديدة جدا على أرخبيل سقطرى ووسط خليج عدن استمر لمدة 24 ساعة، وأشار المركز إلى أن العاصفة الإعصارية تتمركز حاليا وسط خليج عدن عند خط عرض 4ر12 درجة شمالا و8ر49 درجة شرقا وتتحرك حاليا غربا وشمال غرب، مبينا أن مركز العاصفة الإعصارية يبعد عن محافظة سقطرى (حديبو) 460 كيلو مترا غربا، وعن الغيضة 460 كيلو مترا جنوب غرب، وعن المكلا 215 كيلو مترا جنوب شرق.

وتوقع المركز هطول أمطار شديدة الغزارة على وسط خليج عدن، وسحب كثيفة وأمطار متفرقة على سواحل محافظات أبين، شبوة، وحضرموت، مع سحب عالية ومنخفضة على محافظتي سقطرى والمهرة، بالإضافة إلى رياح تتراوح شدتها ما بين 75 – 85 عقدة على وسط خليج عدن وسقطرى، فيما ستكون الرؤية الأفقية منخفضة.

وفي ما يتعلق بحالة البحر، ذكر المركز أنه هائج جدا على وسط خليج عدن وارتفاع الموج لأكثر من 14 مترا، وعال إلى هائج على سواحل أبين، شبوة، وحضرموت، وارتفاع الموج من 9 إلى 11 مترا، ومضطرب حدا إلى عالي الموج على أرخبيل سقطرى، ومن المتوقع أن يضعف الإعصار مع وصوله الساحل الجنوبي الغربي لليمن.

وتسبب الإعصار بنزوح الآلاف من اليمنيين إلى المدارس والجامعات والمقرات الحكومية وخروج شبكة الكهرباء والمياه عن الخدمة وقطع الاتصالات وعدد من الطرق في سقطرى وهدم عدد كبير من البيوت واقتلاع الأشجار.

غرفة طوارئ

إلى ذلك، شكلت السلطات في مدينة عدن جنوب اليمن أمس غرفة طوارئ لمواجهة آثار الأعصار ميغ، وترأس محافظ عدن اللواء جعفر محمد سعد اجتماع الغرفة، حيث تم الاتفاق على إصلاح عاجل لمجاري السيول خصوصا وأن الأرصاد الجوية أكدت توقع هطول أمطار غزيرة على مناطق سواحل محافظتي عدن وأبين خلال اليومين المقبلين.

كما الزم الاجتماع كافة الجهات المختصة بالاستعدادات حتى تتمكن كل جهة من القيام بدورها في تفادي أضرار السيول ووضع الآلات والمعدات والكوادر في حال تأهب قصوى لحماية أرواح الناس والحفاظ على مساكنهم من أضرار تدفق السيول خصوصا في المناطق المطلة على سفوح المرتفعات وساحل صيرة وساحل أبين.

ودشنت السلطة المحلية والمقاومة ومنظمات المجتمع المدني في عدن مبادرة جماعية بهدف تنظيف مجاري السيول في جميع مديريات المحافظة.

كما الزم الاجتماع كافة الجهات المختصة من أشغال ونقل ومكاتب الصحة والتربية والأمن والدفاع المدني والكهرباء والمياه والصرف الصحي والنظافة بالاستعداد لكافة الاحتمالات ورفع حالة التأهب القصوى لحماية أرواح الناس.

نداء عاجل

في الأثناء، وجه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد أمين مدني نداء عاجلاً إلى الدول الأعضاء ومنظمات المجتمع المدني العاملة في المجال الإنساني لتقديم المساعدات الإنسانية إلى المنكوبين والمتضررين في اليمن جراء إعصار تشابالا.

وقالت المنظمة إن البيانات الأولية التي حصلت عليها تشير إلى أن الأعاصير تسببت في نزوح 40 ألف شخص في جزيرة سقطرى إضافة إلى تدمير مئات المنازل وإغراق الشوارع وتدمير قوارب الصيد والمزارع واقتلاع الأشجار وتعطيل خدمة الاتصالات الهاتفية والإنترنت كما اجتاحت الأعاصير والأمطار الغزيرة والسيول محافظات المهرة وشبوة وحضرموت والمكلا وخلفت أضرارا جسيمة.

وأضافت أن هذه الأعاصير تأتي لتفاقم من الوضع الإنساني الحرج والمتأزم الذي يعيشه الشعب اليمني، كما تشير تقارير الأرصاد الجوية إلى توقع استمرار الأجواء المضطربة وتعرض المناطق المنكوبة إلى المزيد من الأعاصير والأمطار الغزيرة والسيول، الأمر الذي ستزيد معه المعاناة الإنسانية في اليمن.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.