مكة المكرمة .. قطار الحرمين الشريفين شارف على الانطلاق | يافع نيوز
أخر تحديث : 09/12/2016 - 04:03 توقيت مكة - 19:03 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
مكة المكرمة .. قطار الحرمين الشريفين شارف على الانطلاق
مكة المكرمة .. قطار الحرمين الشريفين شارف على الانطلاق

يافع نيوز – مكة :

تنتهي الأعمال البنائية الميدانية لمشروع قطار الحرمين الشريفين خلال الشهرين المقبلين، بحسب مدير عام المشروع الدكتور بسام غلمان، وذلك خلال الاجتماع الدوري لمنتدى الخير بالعاصمة المقدسة أمس الأول، برئاسة طلعت تونسي وبحضور رئيس غرفة مكة ماهر جمال ونخبة من رجال الأعمال المكيين والذي ناقش آخر المستجدات في المشروع والأعمال المنجزة فيه.
وأكد مدير عام مشروع قطار الحرمين الشريفين الدكتور بسام غلمان أن جاهزية المحطات الأربع تبقى منها نحو 9% فقط ولدينا محطات جاهزة للتشغيل الآن.
وأشار الدكتور غلمان إلى أن القطارات السريعة التي تعمل بالمغناطيس تحتاج أجواء مناخية معينة، لذا كان الاختيار الأمثل نحو استخدام الطاقة الكهربائية مشيرا إلى ارتباط مسمى قطار الحرمين بالسريع كونه يعمل بـ300 كلم في الساعة، بالإضافة إلى أن السرعة التصميمية تصل إلى 350 كلم في الساعة، لكن التشغيلية لا تتجاوز 300 كلم.
وبين أن جاهزية محطة مكة المكرمة 95% يتبقى منها الرصف للمواقف الخارجية والسفلتة والمداخل والمخارج، ومحطة بجدة على طريق الحرمين 96% ومحطة رابغ 100% وجاهزة للتشغيل ومحطة المدينة المنورة 100% بتكلفة إجمالية وصلت لـ60 مليار ريال، لذا تعد المنطقة الشمالية جاهزة، أما محطة المطار تعد إضافية للمشروع.
وأوضح الدكتور غلمان بأن مكة المكرمة جاءت الأعلى في تكاليف إنشاء المحطات ماليا بمبلغ 3 مليارات و100 مليون كونها الأكبر، ومحطة جدة ثانيا بتكلفة 2 مليار و900 مليون وتعد المركزية، حيث تحتوي على أجهزة التشغيل والمراقبة والصيانة، وثالثا محطة المدينة الاقتصادية رابغ بمليار و750 مليونا، وأخيرا محطة المدينة المنورة بمليار و545 مليونا، لافتا إلى أن التغذية الكهربائية للمشروع منفصلة تماما عن المدن، حيث تم إنشاء عدد ست محطات مركزية متكاملة مخصصة للتغذية والتحويل بتكلفة 2 مليار و100 مليون وتم توزيعها على كامل خط الشبكة.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.