إعصار جديد يضرب سقطرى ومقتل 3 أشخاص | يافع نيوز
أخر تحديث : 02/12/2016 - 11:19 توقيت مكة - 02:19 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
إعصار جديد يضرب سقطرى ومقتل 3 أشخاص
إعصار جديد يضرب سقطرى ومقتل 3 أشخاص


يافع نيوز – البيان:
تعرضت سواحل جزيرة سقطرى اليمنية، أمس، لاجتياح إعصار «ميغ» الذي يعتبر الإعصار الثاني الذي يضرب سواحلها في أقل من أسبوع، ويهدد سواحل مدينة عدن، ما أدى لوفاة ثلاثة أشخاص وإصابة العشرات فضلاً عن الخسائر المادية، ما أدى لرفع حالة الطوارئ إلى اللون الأحمر من قبل المركز الوطني للأرصاد الجوية التابع للهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد، ما دفع وزيرا يمنيا الى اطلاق مناشدة عاجلة لاغاثة السكان.

وتسبب الإعصار بوفاة ثلاثة أشخاص، واصابة العشرات، بالاضافة الى خسائر مادية كبيرة.

وأكدت مصادر مسؤولة في جزيرة سقطرى ارتفاع نسبة مياه البحر مع هطول امطار شديدة وهو ما تسبب في تهدم العديد من المنازل ونزوح الالاف من اليمنيين الى الاماكن المرتفعة والأكثر امناً.

وقالت غرفة عمليات «تريم» لمراقبة اعصار «ميغ» أن حالة مؤشرات الارصاد في سقطرى إرتفعت الى اللون الأحمر الذي يدل على حالة الطوارئ .

واشارت الغرفة في بيان لها أن أمطار شديدة الغزارة هطلت على سقطرى مع رياح شديدة تصل الى 90 عقدة وتغطي سماء سواحل حضرموت والمهرة وشبوة. واضافت أن الأمواج في سقطرى ارتفعت إلى تسعة أمتار وعلى السواحل الجنوبية ما بين مترين الى اربعة امتار,

ومن المتوقع أن يضرب الإعصار السواحل الجنوبية وتحديداً في المكلا وعدن وأبين وشبوة، بحسب خبراء في الارصاد، حيث واصل الاعصار تحركه. وتشير صور الأقمار الاصطناعية وتقارير هيئة الأرصاد الى اتجاه الاعصار صوب سواحل خليج عدن والصومال مع تأثر سواحل المكلا وشبوة.

وأكد المصدر بدء تأثير العاصفة الإعصارية الشديدة جدا، برياح شديدة السرعة وأمطار متوسطة الى غزيرة على محافظة سقطرى.

وافاد مصدر حكومي يمني فضل عدم كشف اسمه عن «وفاة رجل وامرأة جراء سقوط منزلين. اثر الامطار الغزيرة والرياح الشديدة والامواج التي ارتفعت بنسبة كبيرة جراء الاعصار». واكد المصدر ان عشرات آخرين اصيبوا جراء الرياح العاتية والامطار.ووصل الإعصار -وهو من الدرجة الأولى- إلى الجزيرة التي تبعد 380 كيلومتراً عن سواحل اليمن بسرعة تتجاوز 124 كيلومتراً في الساعة..

مصحوباً بأمطار غزيرة. ومن المتوقع أن يضعف الإعصار مع وصوله إلى الساحل الجنوبي الغربي لليمن، وستتأثر به محافظتا لحج وأبين، وذكر المركز في بيان له أن «ميغ» أثر في أعالي البحار شرق خليج عدن وشرق أرخبيل سقطرى بأمطار رعدية غزيرة ورياح شديدة واضطراب شديد في البحر، مشيراً إلى احتمالية تأثر سواحل محافظتي المهرة وحضرموت.

وأفادت التقارير الأولية من السلطات المحلية بأن الجزيرة تشهد هطول أمطار غزيرة مصحوبة بالرياح الشديدة منذ الساعات الأولى من صباح أمس، تسببت في تشكل الفيضانات والسيول التي تحاصر منازل المواطنين في مناطق عدة.

ارتفاع الأمواجوتوقع المركز ارتفاع الأمواج بشكل كبير إلى ما يزيد على 5 أمتار على سواحل جزيرة سقطرى، إلى ارتفاع مستوى البحر إلى ما بين متر ومترين عن مستواه الطبيعي، ما قد يؤدي إلى خسائر جمة.ومن المرتقب أن يتحرّك الإعصار اليوم الاثنين غرباً، ليلامس أجزاء من شمال الصومال، جالباً الأمطار الشديدة والسيول ورياحاً وأمواجاً عاتية، على أن يتحرك الإعصار نحو السواحل اليمنية يوم الثلاثاء نحو مُحافظات حضرموت وشبوة وأبين.

مناشدة أمميةمن ناحية أخرى، وجه وزير الثروة السمكية في اليمن فهد سليم كفاين مناشدة عاجلة إلى الأمم المتحدة ومفوضياتها الخاصة بالشؤون الإنسانية، للتدخل العاجل بواسطة فرق الطوارئ، لإنقاذ سكان جزيرة سقطرى، بعد تعرض المنطقة لإعصار ميغ.وبين كافين، في تصريحات نشرتها وسائل إعلام محلية، أن الجزيرة تتعرض لإعصار أقوى من إعصار شابالا الذي تعرضت له منذ ما يقارب الأسبوع، مشيراً إلى أن غرفة العمليات المخصصة للتعامل مع الإعصار تلقت مناشدات من سكان في مدينة حديبوا وقرى أخرى في الجزيرة يتعرضون لفيضانات ورياح عاتية، في ظل تواصل سقوط الأمطار بغزارة، مع توقع سقوط ضحايا من جراء الإعصار.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.