تقرير .. بآخر اخبار اعصار ” ميج ” وحالة الطقس في سقطرى والمهرة وحضرموت وشبوة | يافع نيوز
أخر تحديث : 05/12/2016 - 07:22 توقيت مكة - 22:22 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
تقرير .. بآخر اخبار اعصار ” ميج ” وحالة الطقس في سقطرى والمهرة وحضرموت وشبوة
تقرير .. بآخر اخبار اعصار

يافع نيوز – حضرموت – خاص :

قالت غرفة عمليات ” تريم ” لمراقبة اعصار “ميج ” أن حالة مؤشرات الارصاد في سقطرى إرتفعت الى اللون الأحمر الذي يدل على حالة الطوارئ .
واشارت الغرفة في بلاغ لها اليوم، أن الطقس هذا الصباح امطار شديدة الغزارة على سقطرى مع رياح شديدة تصل الى 90 عقدة وتغطي سماء سواحل حضرموت والمهرة وشبوة .

واضافت، السحب العالية والمنخفضة مصحوبة برياح معتدلة الى نشطة السرعة تصل لـ 30 عقدة وارتفعت الامواج في سقطرى الى 9 أمتار و على السواحل الجنوبية مابين مترين الى اربعة امتار .12193776_895100220572001_6392778349755464311_n

اما العاصفة الاعصارية ميج – فقد واصلت تحركها غربا وتشير صور الأقمار الاصطناعية وتقارير هيئة الأرصاد الى تواجدها حاليا عن المكلا 690 كم شرقا  – وعن سقطرى ب150 كم شرقا – وعن الغيظة 500كم – وعن عتق 940 كم شرقا جنوب شرق .

واختتمت، حاليا هناك تأثيرات على سقطرى تتأثر حيث امطار رعدية غزيرة جدا ورياح شديدة مصحوبا بهيجان للبحر .

من جهة اخرى حذّر المركز الوطني للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد المواطنين وربابنة السفن بكافة أنواعها والصيادين ومرتادي البحر من سوء الأحوال الجوية الخطرة جداً والهيجان الشديد في البحر ونصح بالتوقف عن الابحار في المناطق المعرضة للعاصفة الإعصارية ميج.

وأكد المصدر بدء تأثير العاصفة الإعصارية الشديدة جدا، برياح شديدة السرعة وأمطار متوسطة الى غزيرة على محافظة سقطرى.

وتشير صور الأقمار الاصطناعية، إلى أن العاصفة الإعصارية الشديدة ( ميج ) استمرت في التحرك غرباً بسرعة تقريباً 20 كيلومتر/ ساعة ، خلال الـ 6 ساعات الماضية، وتتمركز حالياً شرق خليج عدن، على خط عرض 12.7 درجة شمالاً ، و55.1 درجة شرقاً وتتحرك حالياً غرب – شمال غرب، ويبعد مركزها عن حديبو (محافظة سقطرى ) 150 كيلو متر شرقاً ، وعن الغيظة 500 كيلو متر جنوب شرق، وعن المكلا 690 كيلو متر شرقاً، وعن شبوة (عتق) 940 كم شرقاً وسرعة الرياح حول المركز تتراوح ما بين  80 – 90 عقدة ( 160 – 180 كيلو متر/ساعة) ، وتتأثر بها محافظة  سقطرى وخليج عدن، بأمطار رعدية غزيرة جداً ورياح شديدة جداً وهيجان للبحر.

وتوقع المركز ان يكون الطقس: أمطار شديدة الغزارة على محافظة سقطرى، وسحب منخفضة وعالية تغطي سماء سواحل محافظات المهرة وحضرموت وشبوة.

وتكون الرياح: شديدة السرعة تتراوح سرعتها ما بين 80 – 90 عقدة على محافظة سقطرى ومعتدلة إلى نشطة السرعة على المهرة وحضرموت وشبوة، وتتراوح سرعتها ما بين 20 – 30 عقدة.

الرؤية الأفقية:  منعدمة.

وتكون حالة البحر: شديد الهيجان على محافظة سقطرى وارتفاع الموج ما بين 7 – 9 أمتار، ومضطرب على سواحل المهرة وحضرموت وشبوة، وارتفاع الموج من 2- 4 أمتار.

وتوقع المصدر ان المناطق التي قد تتعرض للظاهرة هي محافظة سقطرى ومياهنا الاقليمية الشرقية ، واحتمال تأثر سواحل محافظات حضرموت ، وشبوة وأبين.

وأهاب المركز بالجهات الرسمية ذات العلاقات وكلا حسب اختصاصه باتخاذ الإجراءات اللازمة لاحتمالات التأثيرات الخطيرة جداً لهذا العاصفة الإعصارية الشديدة جداً. ونحذر الأخوة المواطنين من البقاء في المباني الغير آمنة أو التواجد في بطون الأودية وسواحل المحافظة خلال الـ 48 الساعة القادمة. وعلى كافة الجهات متابعة النشرة الصادرة من المركز الوطني للأرصاد والتفاعل معها حفاظا على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

وفي سياق متصل أطلق سكان محافظة “جزيرة سقطرى” اليمنية، مناشدات عاجلة إلى الحكومة اليمنية والدول المجاورة ومنظمات الاغاثة انقاذهم بعدما وصل اعصار ميغ صباح يوم الاحد.

وقال وزير الثروة السمكية فهد كفاين إن السكان أطلقوا مناشدة عاجلة للتدخل السريع لإنقاذهم. 

 وأضاف “جزر سقطرى تتعرض لإعصار أكثر قوة من إعصار تشابيلا”.

 وتابع “تلقت غرفة العمليات مناشدات من سكان في مدينة حديبو وقرى أخرى في الجزيرة مناشدات، حيث يتعرضون لفيضانات ورياح عاتية في ظل تواصل سقوط الأمطار بغزارة ومن المتوقع سقوط ضحايا”. 

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.