الخارجية الفلسطينية تدعو أوروبا للعب دور في عملية السلام مع إسرائيل | يافع نيوز
أخر تحديث : 04/12/2016 - 12:34 توقيت مكة - 15:34 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
الخارجية الفلسطينية تدعو أوروبا للعب دور في عملية السلام مع إسرائيل
الخارجية الفلسطينية تدعو أوروبا للعب دور في عملية السلام مع إسرائيل

مقاومه فلسطينية أمام جنود الإحتلال الإسرائيلي


يافع نيوز – د ب أ:
دعا وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، اليوم السبت، الاتحاد الأوروبي إلى لعب دور فاعل لإحراز تقدم في العملية السلمية بين الفلسطينيين وإسرائيل.

أعرب وزير خارجية لوكسمبورج عن رغبة بلاده في العمل الجاد على إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط على أساس مبدأ حل الدولتين وطالب المالكي، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسيلبورن، عقب اجتماعهما في رام الله، أوروبا بتحمل مسؤولياتها المباشرة لإنهاء الاحتلال، وإلزام إسرائيل بالوقف الشامل والتام للأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية.

وحث المالكي المجتمع الدولي على “تحمل مسؤولياته تجاه الانتهاكات الجسيمة التي تقوم بها إسرائيل، وترتقي لدرجة جرائم الحرب، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني”.

وأشار إلى أنه بحث مع وزير خارجية لوكسمبورج الأوضاع الميدانية وموجة التوتر الحالية مع إسرائيل “التي جاءت نتيجة لممارسات رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو حول تغيير الوضع القائم السابق في المسجد الأقصى”.

وشدد على خطورة الاستمرار في هذا النهج الإسرائيلي “الذي يهدد الأمن والسلم الدوليين ويأجج الصراع الديني في الأرض المحتلة والمنطقة، من خلال استفزاز مشاعر 1.5 مليار مسلم في العالم”.

وأكد المالكي التزام الجانب الفلسطيني بالعملية السلمية، المبنية على قرارات الشرعية الدولية، مشدداً على ضرورة إلزام إسرائيل باحترام وتنفيذ القانون الدولي والقانون الإنساني في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإنهاء الاحتلال.

من جانبه، أعرب وزير خارجية لوكسمبورغ عن رغبة بلاده في العمل الجاد على إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط على أساس مبدأ حل الدولتين.

وأكد عدم شرعية الاستيطان كونه مخالفاً للقانون الدولي، محذراً من خطورة الأوضاع الحالية، ودعا إلى ضرورة تهدئة الأوضاع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي من خلال وقف الاستيطان من أجل العودة إلى طاولة المفاوضات وفق مبدأ حل الدولتين.

كما أعرب عن نيته زيارة قطاع غزة يوم غد الأحد، للاطلاع على الأوضاع فيه، وكذلك على سير عملية إعادة الإعمار عقب الهجوم الإسرائيلي الأخير على القطاع صيف العام الماضي.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.