fbpx
استقالة اثنين من كبار مسؤولي البنك الدولي
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعة :

أعلن البنك الدولي أن اثنين من كبار مسؤوليه، هما المدير المالي الفرنسي برتران بادريه، ورئيس هيئة التمويل الدولي الصيني جين يونج كاي سيستقيلان من منصبيهما.

وبرتران بادريه المدير العام السابق لمصرف سوسييتيه جنرال، تولى منصبه في مارس 2013 وكان في صلب جدل داخل هذه المؤسسة المالية الدولية حول مكافآت. وقد أشرف خصوصا على خطة مثيرة للجدل لخفض النفقات وتعزيز القوة المالية للبنك الدولي.

وقال رئيس البنك الدولي جيم يونج كيم، في المذكرة، إن جهود بادريه “لا تقدر بثمن في اتخاذ إجراءات حاسمة تتعلق بالقدرة على تأمين عائدات والتحكم بالنفقات”.

كان «بادريه»، في نهاية 2014، في صلب جدل داخل البنك الدولي بعدما وعد بمكافأة له قدرها 94 ألف دولار، لكنه اضطر في نهاية المطاف للتخلي عنها بسبب حركات احتجاجية من قبل الموظفين.

أما الصيني جين يونج كاي رئيس هيئة التمويل الدولي الفرع الموجه للقطاع الخاص في البنك الدولي، فسيغادر منصبه في ديسمبر.

وقال رئيس البنك الدولي، في المذكرة، إن “جين يونج تحمل مسؤولية كبيرة في تخصيص الأموال الخاصة وحقق نتائج استثنائية”.

وواجهت هيئة التمويل الدولي انتقادات مرات عدة من قبل منظمات المجتمع المدني، مثل أوكسفام ومنظمة العفو الدولية بسبب عدم تدقيقها عند اختيارها بعض المشاريع التنموية.

ومنذ توليه رئاسة البنك الدولي في يوليو 2012، أجرى جيم يونج كيم عملية إصلاح واسعة لهذه الهيئة التي تنافسها أكثر فأكثر مؤسسات دولية أخرى في قطاع التنمية الاقتصادية.

وذكر مصدر قريب من البنك الدولي، أن “إعلانات جديدة ستصدر” الأسبوع المقبل.

أخبار ذات صله