fbpx
ملاعب خرافية لم تر النور
شارك الخبر

يافع نيوز – رياضة :

نشرت صحيفة (ميرور) الإنجليزية تقريراً مطولاً يبرز عدة تصميمات رائعة لملاعب كرة قدم، لم تظهر إلى النور بسبب عدة عوامل أبرزها رفض حكومات الدول لهذه المشاريع، وأخرى لأسباب اقتصادية وبيئية.

وقالت الصحيفة في تقريرها إن عملية بناء ملعب كرة القدم، ليست سهلة، فهي مثل الكابوس، لأنها تستغرق وقتاً طويلاً للغاية من الخبراء والمتخصصين من أجل إعداد تصميم رائع من، حيث الشكل والتسهيلات، إضافة إلى أشهر وسنوات من أجل اكتمال عمليات البناء.

وأضاف أن هناك عدة تصميمات رائعة لملاعب لم ترى النور، ففي 2007 قدم ملاك نادي ليفربول السابقين جورج جيليت وتوم هيكس مشروعاً لبناء ملعب جديد سعته 60 ألف متفرج بجوار المعقل الحالي للفريق (آنفيلد رود)، إلا أن المشروع تعطل بعد اجتماع بين الشركة الهندسية والمجلس المحلي للمدينة، لتتحول الفكرة إلى تطوير مدرجات (آنفيلد) لتتسع إلى 59 ألف متفرج بتكلفة 150 مليون إسترليني.

وفي 2006، أحبطت الحكومة الإنجليزية مشروعاً مماثلاً لنادي إيفرتون الذي حاول بناء ملعب جديد بدلاً من استاده الحالي جوديسون بارك من خلال شراكة مع أحد أصحاب المحال التجارية المشهورة، والذي كان ضمن مستشاري النادي، كما تعثرت محاولة لبناء ملعبين ملتصقين ببعض لقطبي الميرسيسايد في عام 2010.كما وقفت القرارات الحكومية الروتينة للإنجليز حائط صد أمام مشاريع ملاعب خرافية أخرى لأندية بريستول سيتي وبورتسموث وتوتنهام بداعي أسباب بيئية وتخصيص مساحات خضراء بدلاً من الملاعب، إضافة إلى تعطل مشروع بناء ملعب جديد لتشيلسي عام 2012 لأسباب اقتصادية.

وسعى نادي برشلونة الإسباني لبناء ملعب ضخم يتسع 150 ألف متفرج خارج خليج مدينة كتالونيا على أن يكون مربوطاً بجسر يصل بالجماهير للإستاد وسط البحر، كما تعثرت محاولات ناديي آيك أثينا اليوناني ولاتسيو الإيطالي لبناء ملاعب جديدة بسبب الأزمة الاقتصادية.

أما نادي دينامو زغرب الكرواتي فقدم تصميماً مثيراً لملعب كرة قدم على شكل فوهة بركان، إلا أن هذا المشروع أيضاً لم يرى النور.

أخبار ذات صله