مقارنة بين القيمة الغذائية للحليب الطازج والمجفّف | يافع نيوز
أخر تحديث : 06/12/2016 - 08:36 توقيت مكة - 23:36 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
مقارنة بين القيمة الغذائية للحليب الطازج والمجفّف
مقارنة بين القيمة الغذائية للحليب الطازج والمجفّف


يافع نيوز- طب وصحة:
سواء كنت تفضّل مذاق الحليب الطازج أو المجفف سيساهم تناولك اليومي للجرعة الموصى بها من الحليب في دعم صحتك، وهي ما يعادل 3 أكواب من الحليب. يوفّر النوعان قيمة غذائية كبيرة، لكن توجد فروق قليلة بينهما تهمك معرفتها:

يوفر الحليب الطازج مقداراً أكثر قليلاً من الفسفور والسيلينيوم، ويلعب هذان المعدنان دوراً هاماً بالنسبة لوظائف الإنزيمات التي تدعم عملية التمثيل الغذائي التشابهات. يحتوي الكوب الواحد من الحليب خالي الدسم الطازج أو المصنّع (البودرة) على 80 سعرة حرارية. ويحتوي كل منهما على 8 غرامات من البروتين، علماً بأن التوصية اليومية من البروتين هي 56 غراماً للرجل و46 غراماً للمرأة.

يحتوي كوب الحليب من النوعين الطازج والمجفّف (البودرة) على ما بين 28 و30 بالمائة من احتياجات الجسم اليومية من الكالسيوم.

فيتامينات ب. يحتوي الحليب الطازج على كمية أكثر قليلاً من فيتامين ب المركب مقارنة بالحليب المجفّف. تشمل مجموعة فيتامين ب المركب فيتامين ب5 وب12. تساهم هذه الفيتامينات في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، ويساعد على سلامة أغشية الخلايا. أما فيتامين ب12 فيدعم نقل الأكسجين.

يحتاج الجسم كميات ضئيلة من هذه الفيتامينات الهامة يومياً: 5 ملغ من فيتامين ب5، و 2.4 ميكروغرام من فيتامين ب12. يحتوي كوب الحليب الطازج على 0.9 ملغ من فيتامين ب5، و1.2 ميكروغرام من فيتامين ب12. أما كوب الحليب المجفّف فيحتوي على 0.8 ملغ من فيتامين ب5، و0.9 ميكروغرام من فيتامين ب12.

الفسفور والسيلينيوم. يوفر الحليب الطازج مقداراً أكثر قليلاً من الفسفور والسيلينيوم، ويلعب هذان المعدنان دوراً هاماً بالنسبة لوظائف الإنزيمات التي تدعم عملية التمثيل الغذائي. يشارك السيلينيوم أيضاً في دعم وظائف الغدة الدرقية، بينما يساهم الفسفور في الحفاظ على سلامة أغشية الخلايا.

يحتوي كوب الحليب الطازج على 7.6 ميكروغرام من السيلينيوم ويمثل ذلك 14 بالمائة من احتياجات الجسم اليومية من هذا المعدن، بينما يوفر كوب الحليب المجفّف 6.3 ميكروغرام من السيلينيوم. يحتوي كوب الحليب الطازج على 247 ملغ من الفوسفور أو ما يعادل 35 بالمائة من احتياجات الجسم اليومية منه، بينما يحتوي كوب الحليب المجفّف على 227 ملغ من المعدن.

تبين الفروق والتشابهات أن استخدام الحليب المجفّف يشبه تناول الفاكهة المجمّدة؛ توجد فروق قليلة في القيمة الغذائية، بينما يتركز الفرق الأساسي في النكهة.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.