في اطار نشاطها الثقافي جمعية القعيطي الخيرية بعدن تحتضن امسية ثقافية | يافع نيوز
أخر تحديث : 03/12/2016 - 12:14 توقيت مكة - 15:14 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
في اطار نشاطها الثقافي جمعية القعيطي الخيرية بعدن تحتضن امسية ثقافية
في اطار نشاطها الثقافي جمعية القعيطي الخيرية بعدن تحتضن امسية ثقافية

 

يافع نيوز – صلاح القعشمي

احتضنت جمعبة القعيطي الخيرية بالعاصمة الجنوبية عدن مساء اليوم امسية ثقافية وشعرية وذلك في اطار النشاط الثقافي للجمعية للعام الحالي 2015م .

بدات اﻻمسية بأي من الذكر الحكيم وقراءة الفاتحة على ارواح شهداء الثورة والمقاومة الجنوبية بعد ذلك القى الدكتور يوسف القعيطي رئيس جمعية القعيطي الخيرية بعدن كلمة ترحيبة بضيوف اﻻمسية وتقدم بالشكر لجميع الحضور لتلبيتهم هذه الدعوة ثم قدم الى الحضور الدكتور علي صالح الخﻻقي ليبدا حديثه حول موضوع اﻻمسية تحت عنوان (صفحات من تاريخ الجنوب العربي الحديث) ”ذكريات ؛عمران ؛ الفدائي واﻻنسان ..”.

الدكتور الخﻻقي استهل حديث اﻻمسية بالشكر والعرفان لجهود قيادة الجمعية الحثيثة في اقامة الندوات والامسيات الثقافية واﻻدبية واعتبرها خطوة عملية تستحق التقدير ..وان موضوع الحديث لهذه اﻻمسية يتركز على استعراض سريع لكتاب صفحات من تاربخ الجنوب العربي الحديث ..”ذكريات عمران ..الفدائي واﻻنسان”” .

حيث استعرض الدكتور الخﻻقي في قراءة سريعة عرف خﻻلها الحضور بشخصية الفدائي واﻻنسان (عمران ) انه المناضل صالح فاضل حسين الصﻻحي وقال ان موضوع امسية اليوم هو عنوان الكتاب الجديد الذي خرج الى النور بعد جهود  وتحديات كبيرة بذلت في سبيل اخراج هذا الكتاب لشخصية وعلم من اعﻻم النضال والبناء والحكمة والقيادة واﻻب واﻻنسان وهو جزء من تاريخ عظيم للجنوب العربي اختزنته ذاكرة الفدائي واﻻنسان المناضل صالح فاضل الصﻻحي التي سجلها وسطرها في سفر الثورة ومراحلهاالﻻحقة…

واشار الدكتور الخﻻقي الى ان المناضل صالح فاضل الصﻻحي قد خصص ريع نسخ هذا الكتاب لصالح شهداء وجرحى الثورة والمقاومة الجنوبية ..  الكتاب يحتوي على على 328 صفحة تركزت محتوياته على التقديم  وكيف كاءت فكرة هذا الكتاب اما الفصل الاول للكتاب فقد تركز على مرحلة الطفولة والشباب وعدد من المواضيع المتعلقة بحياة المناضل عمران  ورحلة اﻻغتراب وبدايات النضال وقصص ومأثر عاشها المناضل صالح فاضل الصﻻحي …

اما الفصل الثاني فقد احتوى على مواضيع مرحلة الكفاح المسلح ومارافقها من محطات وادوار ومواقف تاريخية بمافيها العمليات الفدائية  وارتباطه الوثيق بالرئيس سالم ربيع علي (الشهيد سالمين)..اما الفصل الثالث فقد حمل ذكرياته من تاريخ مرحلة اﻻستقﻻل الوطني والصراع مع قيادة الجيش ونتائجه باﻻضافة الى عدد من المحطات التاريخية التي عاشها الفدائي عمران في مختلف المراحل منذ العام 1968م وماتﻻها من احداث ومواقف وصراعات سياسية ..

وتركز الفصل الرابع منه على مرحلة البناء والعمل اﻻجتماعي والمواقف اﻻنسانية ومناقب ومأثر اخرى في الكتاب وصور متنوعة في ملحق خاص..  دون الذكريات وصاغها الدكتور محمد صالح فاضل الصﻻحي  ومراجعة وتقديم واخراج الدكتور علي صالح الخﻻقي   ..          هذا وقد القيت في اﻻمسية عدد من القصائد للشعراء محمود حسين بن عسكر ،حيدرة الحطيبي واحمد السرحي ..  حضر اﻻمسية الدكتور قاسم صالح اﻻصبحي رئيس جمعية يافع الخيرية بعدن واﻻستاذ صﻻح القعشمي وعدد من الشخصيات والوجهاء والمهتمين..

1

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.