التحالف يضع اللمسات الأخيرة على تحرير تعز | يافع نيوز
أخر تحديث : 04/12/2016 - 11:35 توقيت مكة - 02:35 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
التحالف يضع اللمسات الأخيرة على تحرير تعز
التحالف يضع اللمسات الأخيرة على تحرير تعز

يافع نيوز – البيان

يبدو أن معركة تحرير تعز باتت وشيكة، حيث أكدت مصادر يمنية في الرياض عن اتخاذ الرئيس عبد ربه منصور هادي عدداً من الإجراءات، بهدف انطلاق معركة تحرير تعز خلال أيام.

وأكد الناطق الرسمي للتحالف ومستشار وزير الدفاع السعودي، أحمد عسيري، أن هناك خطة جاهزة لتحرير تعز وطرد مليشيات الحوثي وصالح، وسيبدأ تنفيذها قريباً.

وبدأت قوات التحالف يوم أمس عملية إنزال مظلي للأسلحة في منطقة الضباب غربي تعز، حيث تم وصلت الأسلحة إلى يد المقاومة بنجاح وكان بينها أسلحة متوسطة وصواريخ «لو» ستسهم في حسم المعركة داخل مدينة تعز.

كما بدأت قوات التحالف المتواجدة في عدن نقل عدد من قواتها التي شارك في تحرير عدن صوب باب المندب غرب تعز، وذلك بهدف عمل كماشة على مليشيات الحوثي من أكثر من جهة.

بدورها بدأت المقاومة الشعبية في عدن ولحج حشد المئات من مقاتليها لتعزيز جبهات القتال في المناطق الحدودية مع تعز ولا سيما في مناطق الصبيحة والوازعية، حيث تخوض المقاومة معارك عنيفة مع مليشيات الحوثي، بهدف فك الحصار عن المدينة ونقل الأسلحة والذخائر للمقاومة.

قاعدة العند

وستلعب قاعدة العند الاستراتيجية التي تقع جنوب محافظة تعز دوراً مهماً في عملية تحرير تعز، حيث وصلت إلى قاعدة العند الجوية خلال الأيام الماضية عدد من طائرات النقل العسكرية، وتحمل على متنها جنوداً وآليات عسكرية.

مصادر في قاعدة العند أكدت وصول خبراء عسكريين من قبل التحالف على متن طائرة عسكرية، حيث التقوا العميد فضل حسن، أحد قيادات المنطقة الرابعة وتفقدوا قوات التحالف والمقاومة المتواجدة في القاعدة.

وبحسب مصادر في المنطقة الرابعة فإن تجهيزات واستعدادات قتالية تجري حالياً في قاعدة العند الجوية، بهدف تحرير محافظة تعز وفتح جبهة في الجهة الجنوبية ستسهم من تخفيف الضغط على المقاومة داخل تعز.

وذكرت المصادر أن قوة سودانية وأخرى إماراتية وسعودية تجري استعداداً قتالياً عالي المستوى بهدف التقدم صوب منطقة كرش الحدودية مع محافظة تعز.

أهمية استراتيجية

يرى مراقبون عسكريون أن قاعدة العند سيكون لها دور كبير في حسم معركة تعز، وذلك لما تمتع به القاعدة من تجهيزات عسكرية بينها قاعدة جوية، ووحدات من قوات التحالف العربي ذات مهارات قتالية عالية وخصوصاً في حرب الجبال.

كما يرى مراقبون أن قرب محافظة تعز من قاعدة العند سيكون عامل مهم في عملية حسم المعركة، حيث ستكون قاعدة العند نقطة انطلاق وتدريب لمقاتلي المقاومة، ومن ثم إرسالهم باتجاه جبهات القتال المشتعلة في تعز.

وحرصت قوات التحالف على تجهيز قاعدة العند منذ تحريرها في شهر أغسطس الماضي، حيث تم تجهيز مدرج المطار وإصلاح الأعطال التي لحقت في برج المراقبة وأجهزة الاتصالات.

وقال المحلل العسكري العميد ثابت حسين صالح إن قاعدة العند موقع عسكري واسع وشاسع وله أهمية استراتيجية بالغة كمثلث يتحكم بمداخل لحج ومخارجها وعدن وردفان والضالع ويافع وبين هذه المناطق من جهة وتعز من جهة أخرى..

ومن هنا تأتي أهمية هذه القاعدة بالنسبة لتحرير تعز والسيطرة عليها من قبل قوات التحالف والشرعية بغض النظر عما تحتويه هذه القاعدة حالياً سواء لجهة القاعدة التدريبية واللوجستية أو لجهة القوات المتمركزة فيها من طيران ودبابات ومدفعية بما في ذلك القوات السودانية التي التحقت مؤخراً بهذه القاعدة.

وأضاف أن الانطلاق من هذه القاعدة إلى كرش وهي المنطقة الحدودية الجنوبية مع تعز باتجاه الراهدة القريبة من مدينة تعز إضافة إلی هجوم من اتجاه المخاء بعد تحريرها من شأن كل ذلك أن يفضي إلی الوصول إلی تعز من اتجاهين هامين الشرقي والجنوبي الغربي وسيبقى مع الحوثيين وصالح اتجاه واحد هو الاتجاه الشمالي – الحوبان أي الاتجاه الذي يربط تعز بمحافظة إب.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.