صحف عربية: حرب المالكي والعبادي تشتعل من جديد | يافع نيوز
أخر تحديث : 04/12/2016 - 11:35 توقيت مكة - 02:35 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
صحف عربية: حرب المالكي والعبادي تشتعل من جديد
صحف عربية: حرب المالكي والعبادي تشتعل من جديد

يافع نيوز-متابعات:


أعلن المجلس العسكري في تعز عن مشاركة المقاومة الجنوبية وقوات دولية في تحرير المحافظة، بينما يستفحل صراع المال والنفوذ داخل جماعة الإخوان وميليشياتها المسلحة في ليبيا.

قالت مصادر عراقية مطلعة إن طلب العبادي فتح تحقيق سقوط الموصل جاء بعد تحريض المالكي لنواب دولة القانون لسحب الثقة التي منحت لرئيس الوزراء ووفقاً لما ورد في صحف عربية، اليوم الجمعة، مدد وزير الزراعة اللبناني مساعي الساعات الأخيرة لحل أزمة النفايات.

تحريض المالكي وطلب العبادي
طلب رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، من الجهاز القضائي النظر في تقرير البرلمان المتعلق بقضية سقوط الموصل بيد داعش، ومحاسبة المسؤولين عن تسليم المدينة للإرهابيين، حيث قالت مصادر عراقية مطلعة إن طلب العبادي جاء بعد تحريض المالكي لنواب دولة القانون لسحب الثقة التي منحت لرئيس الوزراء، كما أوردت صحيفة “عكاظ”.

ومن جانبه، فجر رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، حاكم الزاملي، قنبلة باعترافه أن بعض الدول وسفارات أجنبية مارست الضغوطات عليه وعلى أعضاء للجنة لمنع تضمين أسماء شخصيات عراقية متورطة في تسليم المدينة لملف تحقيق سقوط الموصل داعياً المالكي لتسليم نفسه إلى القضاء.

مقاومة وإعدادات عسكرية
في تطورات اليمن، كشف نائب رئيس المجلس العسكري في تعز، العميد يوسف الشراجي، عن مشاركة قوية للمقاومة الجنوبية في تحرير تعز وعبر مختلف الوسائل الممكنة، مؤكداً بأن الاستعدادات جارية لتطهير تعز.

وقال الشراجي: “عدن هي المنافذ لمدينة تعز في عملية العلاج والذخيرة وهناك أكثر من 200 من أبناء الصبيحة يقاتلون معنا في جبهة الضباب، وهذه هي التوأمة بين تعز وعدن”، بحسب ما أفادت صحيفة “عكاظ”.

وأشار في حديثه إلى مشاركة قوات دولية ويمنية كبيرة في تحرير تعز قائلاً: “لدينا اللواء 35 مدرع، واللواء 17 مشاة الذين يقاتلون في جبهة الضباب، ناهيك عن قوات المقاومة في مختلف الجبهات الشرقية والجنوبية والشمالية ووسط المدينة، ويتم إعدادهم إعداداً عسكرياً وهناك قوات أخرى ستأتي، سواءً الدولية أو غيرها”.

انقسامات وأسباب
وفي سياق منفصل، أرجعت مصادر ليبية التباينات السياسية والميدانية، ارتباطاً بحادث تحطم طائرة مروحية ليبية أول أمس إلى ما وصفته بـ “صراع المال والنفوذ” الذي استفحل داخل جماعة الإخوان، وميليشياتها المُسلحة، وفقاً لـ “العرب” اللندنية.

ولم تستبعد في هذا السياق أن تكون أطراف من تلك الميليشيات هي التي تقف خلف ذلك الحادث، وذلك لسببين اثنين، أولهما المال باعتبار أن المروحية كانت على متنها مبالغ مالية هامة، والثاني له صلة بالنفوذ لجهة السيطرة العسكرية على بعض المناطق الغربية لخلق واقع ميداني جديد يُلغي بعض التفاهمات السابقة التي تمت مع ورشفانة والزنتان.

وأبدت في هذا السياق استغرابها من عدم كشف المؤتمر الوطني المنتهية ولايته الموالي لجماعة الإخوان المسلمين عن قيمة تلك المبالغ المالية، وما إذا تم العثور عليها أم لا، بالإضافة إلى الإسراع في اتهام جيش القبائل، وإعلان النفير العام لضرب ورشفانة.

كرة النار
وفي الملف اللبناني، ومع انتهاء المهلة التي أعطاها وزير الزراعة اللبناني، أكرم شهيب، لنفسه وللآخرين، أمس، من أجل إيجاد مخارج لأزمة النفايات المعقدة، إلى تجديده المهلة لساعات مقبلة، مؤكداً أن الأمر يجب أن يكون “على أساس منطق الشراكة سلباً أو إيجاباً”، كما ذكرت صحيفة “الحياة” اللندنية.

ووصف شهيب الملف بأنه “كرة النار”، قائلاً: “سلمته (لرئيس الحكومة) تقريراً كاملاً عن كل المرحلة التي عمل عليها الفريق التقني من دون منة ومن دون أجر، وأعطاني خبرته ورأيه السليم بعيداً عن أي رأي سياسي أو مناطقي أو مذهبي أو ديني، مستنداً فقط إلى العلم، وهذا التقرير يتضمن كل التفاصيل المتعلقة بالعمل الدؤوب منذ اليوم الأول وحتى الساعة.، ونحن منذ 31 أغسطس(آب) الماضي وحتى اليوم نتسابق مع الزمن لحل هذه المشكلة، واعتقد أننا سننتهي من الملف خلال 48 ساعة، وما زلنا نعمل في الربع الساعة الأخير لبت الملف على أساس منطق الشراكة سلباً أو إيجاباً”.

*24 الإماراتي

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.