لجنة تحقيق الانتهاكات الوطنية تجتمع اليوم بعدن | يافع نيوز
أخر تحديث : 08/12/2016 - 12:55 توقيت مكة - 03:55 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
لجنة تحقيق الانتهاكات الوطنية تجتمع اليوم بعدن
لجنة تحقيق الانتهاكات الوطنية تجتمع اليوم بعدن

يافع نيوز / عدن / خاص :

عقدت اللجنة الوطنية المستقلة المكلفة بالتحقيق بانتهاكات حقوق الإنسان اجتماعا لها اليوم بمحافظة عدن برئاسة القاضي قاهر مصطفى.

تناولت من خلاله مهام أعمال اللجنة وكيفية البناء المؤسسي والعلاقة مع الأجهزة المختصة والاضطلاع بهذا الملف الهام الذي يعد مهمة وطنية غاية في الأهمية والعمل بمعايير مهنية تتطابق مع المعايير الدولية وتعزيز مسار حقوق الإنسان باليمن والنظر في كافة الملفات على مستوى اليمن بمحافظاته ومناطقه المختلفة.

وتناول الاجتماع التحديات التي يجب التغلب عليها لتقوم اللجنة بالمهام المناط بها وضرورة مد جسور التعاون مع الجهات الدولية المختلفة سواء بمفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أو اللجان ذات العلاقة ، وكذلك المنظمات الحقوقية الدولية غير الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والناشطين.

وأشارت اللجنة إلى أنها بصدد إنشاء موقع الكتروني خاص للتعريف بأعمال ونشاط اللجنة ونشر تقاريرها واستلام الشكاوى والبلاغات الفردية والجماعية وحصرها وفرزها والتحقق من ضحيتها .

واكدت اللجنة في الاجتماع أن اعضائها من الشخصيات القانونية البارزة والقضائية المستقلة التي عرفت بالحيادية والكفاءة والنزاهة والخبرة , مشيرة الى أنها ستقوم في نطاق عملها بزيارة عدد من العواصم العربية والأوروبية والالتقاء بالمنظمات غير الحكومية العاملة في مجال حقوق الإنسان .

وقالت ” أنها بصدد جمع المعلومات من الميدان عبر الزيارات إلى أماكن الانتهاكات والالتقاء مع ضحايا الانتهاكات أو ذويهم ومقابلة ممثلي الحكومة والسلطات المحلية والعمل على إنشاء فريق استشاري وفريق فني وفرق عاملة لمساعدتها في أداء مهامها.

 

وأكدت اللجنة على قيامها بالنظر في جميع الادعاءات في مختلف الانتهاكات للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني ومنها على سبيل المثال التعذيب ، والإعدام خارج القانون ، والاعتقال التعسفي ، واخذ الرهائن والخطف والتجنيد القسري للأطفال، والتخريب والسلب والنهب والتهجير القسري للسكان ، والعنف الهادف لنشر الرعب بين المدنيين ، واستخدام الأسلحة العشوائية ، واستخدام الدروع البشرية ،والتدمير المتعمد للممتلكات والهجمات العسكرية التي لا تفرق بين عسكريين ومدنيين ،وحجب وعرقلة المساعدات الإنسانية عن المدنيين وهدم البنية التحتية.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.