وزير الخارجية السعودي: عمليات التحالف العسكرية في اليمن تقترب من نهايتها | يافع نيوز
أخر تحديث : 09/12/2016 - 09:58 توقيت مكة - 00:58 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
وزير الخارجية السعودي: عمليات التحالف العسكرية في اليمن تقترب من نهايتها
وزير الخارجية السعودي: عمليات التحالف العسكرية في اليمن تقترب من نهايتهاaa

يافع نيوز- أ ف ب:

أعلن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند الأربعاء في الرياض، أن العمليات العسكرية للتحالف العربي بقيادة السعوية في اليمن تقترب من نهايتها، وهو ما أكده نظيره السعودي عادل الجبير خلال مؤتمر صحافي مشترك بالرياض.

قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند خلال مؤتمر صحافي في الرياض الأربعاء إن العمليات العسكرية للتحالف العربي بقيادة السعوية في اليمن تقترب من نهايتها.

وأضاف هاموند للصحافيين عقب محادثات مع الملك سلمان بن عبد العزيز ومسؤولين آخرين من الأسرة الحاكمة “نلاحظ أن المرحلة العسكرية في هذه الحملة تقترب من نهايتها لأنه بات لقوات التحالف موقع عسكري مهيمن في البلد”.

وتابع أن المحادثات تركزت على الحاجة “الآن إلى تسريع النقاش السياسي” وضمان انضمام المتمردين الحوثيين وحلفائهم إلى المفاوضات لإجراء محادثات “جادة ومعقولة”.

وقد أبلغ مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد مجلس الأمن الجمعة أن الحوثيين وأنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح “ملتزمون بشكل واضح” تنفيذ القرار 2216.

ويدعو القرار إلى انسحاب المتمردين من المدن الرئيسية وتسليم جميع الأسلحة الثقيلة للدولة.

وتابع مبعوث الأمم المتحدة أن حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي وافقت على إرسال وفد إلى المفاوضات المقبلة، التي لم يتم تحديد موعدها بعد.

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال مؤتمر صحافي مشترك مع هاموند “نحن متفائلون بأن تؤدي هذه المحادثات إلى مكان ما”. وأضاف الجبير أنه يبدو أن التحرك العسكري يتجه إلى نهايته.

تواصل الغارات

لكن طيران التحالف العربي شن مساء الأربعاء سلسلة غارات على مواقع وتجمعات الحوثيين في الأطراف الجنوبية والغربية في تعز، بحسب ما أفادت مصادر عسكرية.

وأشارت المصادر إلى أن مقاتلات التحالف قصفت مقر اللواء 35 في غرب المدينة وجبل الهام في وادي الضباب ومقر كلية التربية في جامعة تعز، ودبابة قرب السجن المركزي في ثالث مدن اليمن.

ومنذ آذار/مارس يشن تحالف عربي بقيادة السعودية غارات جوية مكثفة على المتمردين الحوثيين الشيعة الذين انطلقوا من معقلهم في صعدة في شمال اليمن وسيطروا في تموز/يوليو 2014 على أنحاء واسعة من البلاد بما فيها صنعاء.

وأوقعت الحرب في اليمن حوالي خمسة آلاف قتيل بينهم أكثر من 2600 مدني وأكثر من 25 ألف جريح وفقا لأرقام الأمم المتحدة.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.