fbpx
ثمانية مرشحين يتنافسون على رئاسة فيفا
شارك الخبر

يافع نيوز – رياضة :

ثمانية مرشحين! هذا هو عدد الراغبين في خلافة الرئيس المستقيل السويسري جوزيف بلاتر على رأس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بإعلان رئيس الاتحاد الاسيوي للعبة البحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة وامين عام الاتحاد الأوروبي جيان اينفانتينو انضمامهما إلى لائحة المرشحين البارزين.

وتضم لائحة المرشحين البارزين ايضا رئيس الاتحاد الاوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني (الموقوف مؤقتا) والجنوب افريقي طوكيو سيكسويل، فيما تبدو حظوظ المرشحين الأربعة الاخرين ضعيفة نسبيا وهم الأمير الأردني علي بن الحسين والفرنسي جيروم شامباني والترينيدادي ديفيد ناكيد والليبيري موسى بيليتي.

وتبقى بضع ساعات على انتهاء مهلة تقديم طلبات الترشيح للانتخابات الرئاسية المقررة في 26 شباط/فبراير المقبل.

 

أربعة مرشحين اقوياء

أول مرشح من الوزن الثقيل أعلن ترشيحه للانتخابات الرئاسية كان ميشال بلاتيني، المرشح الأوفر حظا سابقا، وهو يعيش اليوم وضعية غير مريحة، وعلى الرغم من ايقافه حتى الخامس من كانون الثاني/يناير المقبل، فان رئيس الاتحاد الاوروبي ابقى على ترشيحه بانتظار قرار نهائي من القضاء الرياضي.

الفرنسي، عضو اللجنة التنفيذية للفيفا منذ عام 2002، موقوف لمدة 90 يوما مؤقتا منذ 8 تشرين الاول/اكتوبر الحالي من قبل لجنة الاخلاق المستقلة في الاتحاد الدولي بقضية “دفع غير مشروع” لمبلغ مليوني فرنك سويسري تلقاها الفرنسي من الفيفا في عام 2011 مقابل عمل استشاري قام به للفيفا بين عامي 1999 و2002.

ولن تتم دراسة ترشيح صاحب الكرة الذهبية 3 مرات، من قبل اللجنة الانتخابية الى حين رفع الايقاف او انتهاء مدته. وهناك عقبة اخرى امامه هي ان اللجنة الانتخابية ستقوم بتقييم نزاهة المرشحين.

وقد رفض اليوم الاثنين أحد طلبي بلاتيني لأبطال قرار ايقافه حسب ما اكد محاميه.

الشيخ سلمان، عضو العائلة الحاكمة في البحرين، مرشح قوي للانتخابات الرئاسية. فهو يرأس الاتحاد الاسيوي منذ عام 2013، ويعرف فيفا جيدا لأنه يشغل منصب نائب الرئيس، وسبق للشيخ سلمان (49 عاما) أن أعلن مساندته لبلاتيني.

المرشح المهم الاخر هو الجنوب افريقي طوكيو سيكسويل رفيق السجن السابق للمناضل نيلسون مانديلا. رجل الاعمال الجنوب افريقي المزهو بنجاحه في مناهضة الفصل العنصري في جنوب افريقيا، لا ينتمي الى عالم كرة القدم، وهو ما يمكن أن يكون ميزة مثلما يمكن أن يكون عائقا لان رؤساء الاتحادات الاعضاء في الفيفا هم من يصوتون.

وكان سيكسويل عضوا في لجنة تنظيم مونديال 2010 الذي اقيم في بلاده، وهو يرأس منذ عام 2015 لجنة المراقبة التابعة للفيفا بخصوص اسرائيل وفلسطين.

وبحسب مصادر مقربة من الفيفا فان عيسى حياتو الرئيس بالوكالة والرئيس القوي للاتحاد الافريقي منذ عام 1987، لا يحبذ فكرة تعيين منافس من القارة السمراء.

المرشح الرابع هو امين عام الاتحاد الاوروبي جياني اينفانتينو الذي تبناه اتحاده اليوم للحفاظ على وجود منافس اوروبي بعد ايقاف بلاتيني وفي حال فشل الاخير في تنظيف سجله قبل موعد الانتخابات.

واوضح بيان للاتحاد الاوروبي “نحن سعداء بترشح جياني”، مؤكدا انه “يحظى بدعم اللجنة التنفيذية”.

 

أربعة مرشحين بحظوظ ضئيلة

الأردني الأمير علي بن الحسين، الأخ غير الشقيق للملك عبد الله والخصم الوحيد لبلاتر في 29 ايار/مايو، يمكن أن يفخر بأنه أحرج السويسري في الدور الأول من الانتخابات الرئاسية الأخيرة قبل أن ينسحب من الدور الثاني. ولكنه حصل وقتها على أصوات من الاتحاد الأوروبي والذي لن يقدم له اي هدية في الانتخابات المقبلة بعد انتقاداته الحادة لبلاتيني، عندما وصفه برجل “النظام”.

جيروم شامباني، أكيد انه عمل لمدة 11 عاما في الاتحاد الدولي (1999-2010)، ولكنه اذا جمع هذه المرة الرعاة الضروريين للترشيح، على عكس انتخابات ايار/مايو، فهو غير معروف كثيرا لدى الاوساط الكروية على غرار المرشح الاخر ديفيد ناكيد القائد السابق لمنتخب بلاده ترينيداد وتوباغو والذي لعب مع غراسهوبرز السويسري.

شامباني، الدبلوماسي السابق المقيم في زيوريخ، والذي لن يحظى بدعم الاتحاد الاوروبي لأنه انتقد بلاتيني، يعتقد أن خبرته الطويلة داخل الفيفا “ليست عائقا”. وقال “للقيام بالإصلاحات، نحن بحاجة الى شخص يعرف المؤسسة من الداخل”.

شامباني على غرار ناكيد من بين المقربين لبلاتر الذي لم يتخل على ما يبدو على فكرة فرض خليفة له.

آخر المنضمين الى السباق الرئاسي كان رئيس الاتحاد الليبيري موسى بيليتي الذي اعرب عن تفاؤله بالفوز بقوله “لقد تقدمت رسميا بترشيحي لرئاسة الفيفا. انا متفائل جدا بفرصي للفوز واعد بأن ادخل تغييرات ايجابية”.

ولم يتأكد حتى الان اذا ما كان بيليتي يحظى بدعم الاتحاد الافريقي لان فرصه بالمنافسة ستكون مختلفة في هذه الحال.

وتدرس اللجنة الانتخابية كل ملف مع القيام على الخصوص بتقييم نزاهة المرشحين غدا الثلاثاء، باستثناء بلاتيني الذي سينتظر حتى انتهاء فترة ايقافه.

أخبار ذات صله