بالصور .. أقوى 8 أعاصير ضربت العالم في العصر الحديث | يافع نيوز
أخر تحديث : 07/12/2016 - 08:49 توقيت مكة - 23:49 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
بالصور .. أقوى 8 أعاصير ضربت العالم في العصر الحديث
بالصور .. أقوى 8 أعاصير ضربت العالم في العصر الحديث

 

 

يعد إعصار” بتريشيا” الذي وصل المكسيك واحدا من أكثر الأعاصير شدة في التاريخ الحديث، وبلغت سرعة الرياح المصاحبة له قبيل ساعات من دخوله البر المكسيكي 325 كلم/ساعة، وهو رقم قياسي لم يسبق أن سُجل في التاريخ، قبل أن تعود وتتراجع قليلا إلى 305 كلم/ساعة.

ورغم أن الأعاصير تحدث سنويا وفي أكثر من مكان في العالم، إلا أن عددا منها أحدث دمارا هائلا لا يقارن بأعاصير أخرى. وهذه قائمة بأقوى 8 أعاصير مسجلة في التاريخ الحديث.

إعصار هايان

أصاب هذا الإعصار الفلبين وميكرونيزيا والصين وفيتنام عام 2013، وكان الأكثر تدميرا ودموية في تاريخ الفلبين تحديدا. ويُعتقد أن هذا الإعصار -الذي عرف أيضا باسم “يولندا”- أقوى إعصار ضرب المنطقة على الإطلاق، وبلغت سرعته نحو 314 كيلومترا في الساعة.

وتسبب هذا الإعصار في مقتل نحو 12 ألف شخص وخسائر مالية قدرت بـ686 مليون دولار، كما ألحق أضرارا بـ11 مليون شخص، إذ أصبح معظمهم بدون مأوى.

إعصار ويلما

في عام 2005، اجتاح إعصار ويلما كوبا وأجزاء من شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية وكوبا وولاية فلورديا الأميركية، وأسفر عن مصرع 62 شخصا، ناهيك عن أضرار مادية كبيرة تركزت في شبه جزيرة يوكاتان.

وبلغت سرعة الإعصار 295 كليو مترا في الساعة، وتحول من عاصفة استوائية قرب جاميكا إلى إعصار من الدرج الخامسة.

إعصار كاترينا 2005

تسبب إعصار كاترينا عام 2005 في مصرع 1833 شخص، فضلا عن خسائر مادية قدرت بنحو 108 مليارات دولار، وضرب الإعصار ولاية فلوريدا وكان من الدرجة الأولى قبل أن يشتد ويصبح من الدرجة الخامسة وألحق أضرارا في ولايات ميسيسبي ولوزيانا، ويعد من أكثر العواصف دموية في تاريخ الولايات المتحدة.

إعصار ميتش 1998

كان هذا الإعصار الأضخم في ذلك العام وبلغت سرعة الرياح فيه 290 كيلومترا في الساعة، ونشأ الإعصار في البحر الكاريبر قبل أن يعصف بدول الهندوراس وغواتيمالا ونيكاراغوا، وخلّف الإعصار وراءه 11 ألف قتيل و2.7 مليون مشرد.

إعصار تيب 1979

اعتبر خبراء إعصار تيب أقوى الأعاصير المدارية، حيث كان حجمه على شكل دائرة يبلغ قطرها نحو 1380 ميلا، ووصلت سرعتة إلى 305 كيلومترا في الساعة.

وقضى نحو 100 شخص بسبب ذلك الإعصار الذي ضرب اليابان وغوام، كما ألحق أضرارا جسمية في القطاعات الزراعية والصناعية وصيد الأسماك.

إعصار نانسي 1906

ضرب هذا الإعصار اليابان من جهة المحيط الهادي سرعة قياسية بلغت 345 كيلومترا في الساعة، ولقي 191 شخصا مصرعهم جراء الإعصار فيما أصيب الآلاف، وتسبب بدمار هائل في اليابان.

إعصار إيدا 1958

لقي 1269 شخصا مصرعهم في اليابان نتيجة هذا الإعصار، الذي بلغت سرعة الرياح في ذروته نحو 325 كليو مترا في الساعة، كما تسبب في انهيارا طينية وفيضانات.

إعصار “جالفستون العظيم” 1900

يعد هذا الإعصار الأكثر دموية في تاريخ الولايات المتحدة، وأسفر عن مقتل ما بين 8000-12000 ألف شخص، وعندما وصل الإعصار إلى ولاية تكساس أصبح إعصارا من الدرجة الخامسة.

Children collect usable materials amongst garbage washed up by strong waves caused by super-typhoon Nanmadol at a slum area beside Manila Bay on August 27, 2011. Super-typhoon Nanmadol hit the northern tip of the Philippines on August 27, causing heavy rains and landslides that left at least four people dead or mising, civil defence officials said.   AFP PHOTO / NOEL CELIS (Photo credit should read NOEL CELIS/AFP/Getty Images)

IN SPACE - In this handout photo provided by NASA, Hurricane Patricia is seen from the International Space Station. The hurricane made landfall on the Pacfic coast of Mexico on October 23. (Photo by Scott Kelly/NASA via Getty Images)

An uprooted and fallen tree is positioned in front of a house in New Orleans, Louisiana on August 29, 2012, as Hurricane Isaac battered the city and surrounding region, flooding homes and driving stormy waters over the top of at least one levee, seven years to the day after Katrina devastated the city. Packing vicious winds of 80 miles (130 kilometers) per hour and rolling slowly over Louisiana, Isaac has dumped huge quantities of rain on the renowned US jazz city as residents cowered in their homes. AFP PHOTO / Frederic J. BROWN        (Photo credit should read FREDERIC J. BROWN/AFP/GettyImages)

Aerial view of a flooded area in the department of Usulutan, near Bajo Lempa, 70 km southeast of  San Salvador, taken on October 20, 2011. El Salvador began the enormous task of cleaning up the mess left behind by more than a week of heavy rain as officials warned the tab could exceed the cost of Hurricane Mitch which hit 13 years ago. Several days of massive rain led to felled bridges and washed out roads, and left an estimated 10 percent of the country under water.   AFP PHOTO/Oscar RIVERA (Photo credit should read OSCAR RIVERA/AFP/Getty Images)

This picture taken on August 28, 2012, shows a car tipped over by a huge wave when its owner parked it on the bank to watch waves brought on by Typhoon Bolaven in Qingdao, in northeast China's Shandong province. Typhoon Bolaven -- the strongest storm to hit South Korea for almost a decade -- left a trail of death and damage in southwestern and south-central regions of the Korean peninsula on August 28, and crossed into China early on August 29.     CHINA OUT     AFP PHOTO        (Photo credit should read STR/AFP/GettyImages)

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.