أميركا ترفع مساعداتها الأمنيّة لإسرائيل بنحو بليون دولار سنوياً من عام 2019

817cfdd6edf449aab779510eac95a2e8

يافع نيوز – سما – فلسطين :

يتوقع أن ترفع الولايات المتحدة حجم مساعداتها الأمنية لإسرائيل بنحو بليون دولار سنوياً بدءاً من العام 2019، لتصل الى نحو 4 بلايين دولار سنوياً، وفق ما ذكرت صحيفة «هآرتس» العبرية.

وأوضحت الصحيفة أن طواقم في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية والأميركية تعمل على بلورة خطة جديدة لموازنة المساعدات الأمنية التي تقدّمها واشنطن لتل أبيب، علماً أن حجم المساعدات المالية الأميركية لإسرائيل منذ 1962 وصل إلى نحو 100 بليون دولار، فيما وصل حجم المساعدات المالية في السنة الأخيرة إلى 3.1 بليون دولار.

ونقلت الصحيفة عن «مصادر مطلعة» على العلاقات الأمنية بين الولايات المتحدة وإسرائيل، أن الاتفاقات الأمنية الجديدة بين الطرفين ستشهد زيادة في موازنة المساعدات الأمنية سنوياً بنحو بليون دولار، لتصل إلى أكثر من 4 بلايين دولار سنوياً.

وقالت أن المحادثات في شأن زيادة المساعدات الأميركية السنوية قد بدأت أخيراً، في أعقاب التوصل إلى اتفاق نووي بين الدول العظمى الست وإيران. وتتواصل هذه المحادثات على مستوى الموظفين في الجهازين الأمنيين الأميركي والإسرائيلي.

يشار إلى أن اتفاق المساعدات الأمنية الأميركية لإسرائيل يتيح للأخيرة شراء منظومات أسلحة وعتاد أمني. ومن ضمن ذلك، تقرر شراء طائرات «أف 35»، كما أن زيادة المساعدات المالية ستتيح لإسرائيل امتلاك الطائرة المروحية «V22».

وكانت إسرائيل رفضت إجراء محادثات في شأن موازنة المساعدات الأمنية و «رزمة التعويض» التي ستقدّم لها في أعقاب الاتفاق النووي مع إيران.

ونقل عن مسؤول في الأجهزة الأمنية، أنه نظراً الى كون الاتفاق يتضمّن تسليح دول عربية، بخاصة في الخليج، فإن ذلك يلزم الحفاظ على التفوّق النوعي لإسرائيل.

وسيزور وزير الأمن الإسرائيلي موشي يعالون، الولايات المتحدة مطلع الأسبوع المقبل، ويتوقع أن يبحث مع نظيره الأميركي آشتون كارتر، المساعدات الأميركية لإسرائيل، والتطورات في المنطقة، بخاصة في سورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock