إسرائيل: اليونيسكو منظمة “معادية جدا جدا” | يافع نيوز
أخر تحديث : 09/12/2016 - 12:07 توقيت مكة - 03:07 توقيت غرينتش
القائمة الرئيسية
إعلان
إسرائيل: اليونيسكو منظمة “معادية جدا جدا”
إسرائيل: اليونيسكو منظمة "معادية جدا جدا"aa

يافع نيو-سكاي نيوز:

انتقد وزير الداخلية الإسرائيلي سلفان شالوم قرارا صادرا عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو” ينتقد تل أبيب، واتهم المنظمة بأنها “معادية جدا جدا” لإسرائيل.
وجاء تصريحات شالوم، الذي يزور باريس، ضد القرار الصادر عن اليونيسكو، الذي تقدمت به مجموعة من الدول العربية وينتقد “فشل إسرائيل في حماية المواقع التراثية وإعادة بناء مناطق دمرتها الحرب”، بحسب ما ذكرت وكالة “فرانس برس”.

وتم تغيير النسخة النهائية من مشروع القرار في اللحظات الأخيرة لإزالة فقرة مثيرة للجدل تقول إن حائط البراق في القدس الذي يعتبر أقدس المواقع اليهودية ويطلقون عليه اسم حائط المبكى، هو “جزء لا يتجزأ” من الحرم القدسي الشريف.

ودانت إسرائيل المسودة وقالت إنها “محاولة واضحة لتشويه التاريخ”.

وقال شالوم في مؤتمر صحفي “اليونيسكو هي منظمة معادية جدا جدا لإسرائيل. وللأسف فإن معظم الأصوات هي ضد إسرائيل”، في إشارة إلى طرح الدول العربية مرارا قرارات ضد إسرائيل.

وأكد أن إسرائيل لا تزال مصرة على معارضتها لفكرة إرسال مفتشين جدد إلى الحرم القدسي كما طالبت قرارات سابقة، مضيفا “نحن من يحافظ على الوضع الراهن هناك.. وسنمنح حرية الدخول الكامل لأي شخص للتوجه إلى المواقع المقدسة”، وفقا لـ”فرانس برس”.

واعتبر أن الفلسطينيين لا يتحلون بالمسؤولية عن حماية الآثار، واستدل بذلك على الحريق في “قبر يوسف”، وقال “نستطيع أن ندرك ما يمكن أن يحدث إذا ما ذهبت (تلك المواقع) إلى ايدي الفلسطينيين، مثلما حدث في قبر يوسف الذي أحرق مرتين خلال الأسبوع الماضي بينما هو تحت مسؤولية الفلسطينيين”.

ويدين قرار اليونيسكو، الذي وافقت عليه المنظمة الأربعاء، التصرفات الإسرائيلية في الحرم القدسي، بما في ذلك تقييد دخول المصلين الفلسطينيين خلال احتفالات عيد الأضحى الشهر الماضي لأسباب أمنية.

وحصل القرار الذي طرحته كل من الجزائر ومصر والإمارات والكويت والمغرب وتونس، على تأييد 26 من الدول الأعضاء في المجلس التنفيذي للمنظمة، وعددهم 58 عضوا، فيما امتنع 25 عضوا عن التصويت.

وعارضت القرار 6 دول هي الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وهولندا وجمهورية تشيكيا وإستونيا.

ويدين القرار “بشدة أعمال القمع الأخيرة في القدس الشرقية وإخفاق إسرائيل، القوة المحتلة، في وقف الحفريات المستمرة والأشغال في القدس الشرقية خاصة في البلدة القديمة ومحيطها”.

كما دعا القرار إلى “المسارعة في إعادة إعمار المدارس والجامعات والمواقع التراثية الثقافية والمؤسسات الثقافية والمراكز الإعلامية وأماكن العبادة التي دمرت أو تضررت بسبب الحروب المتتالية في قطاع غزة”.

شاركـنـا !

أترك تعليق
فيسبوك

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.