fbpx
انتخابات ” الفيفا ” في موعدها رغم الفوضى الشاملة
شارك الخبر

يافع نيوز – رياضة :

 اعلنت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم الثلاثاء في اجتماعها الطارئ في زيوريخ تثبيت موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في 26 شباط/فبراير المقبل على الرغم من الفوضى الشاملة وفضائح الفساد التي تهز المنظمة الكروية العالمية وايقاف رئيسها المستقيل جوزيف بلاتر ورئيس الاتحاد الاوروبي ميشال بلاتيني.

وكان التثبيت متوقعا بما انه لم يتم تقديم اي طلب بالتأجيل. وحتى الان تقدم مرشحان بارزان للانتخابات هما الاردني الامير علي بن الحسين وبلاتيني الموقوف 90 يوما من طرف لجنة الاخلاق التابعة للفيفا.
وانطلق الاجتماع هذا الصباح واختتم في تمام الساعة 30ر11 بتوقيت غرينتش وحظي بمتابعة اعلامية كبيرة وحضور نحو 100 صحافي دولي بمقر الفيفا في زيوريخ بحسب ما لاحظت وكالة فرانس برس.
لكن في نهاية الاجتماع، اكتفى الاتحاد الدولي بتعليق مختصر على حسابه في تويتر واعدا على الخصوص بشفافية أكثر بالنسبة للجنة الاخلاق (التي اوقفت بلاتر وبلاتيني) دون مزيد من الدقة.
وتقرر الاجتماع الطارئ للجنة التنفيذية في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر الحالي غداة زلزال جديد من زلازل الفساد التي تضرب المنظمة الكروية العالمية والذي تم الاعلان فيه عن ايقاف بلاتر وبلاتيني، الذي كان حتى ذلك اليوم المرشح الاقوى لخلافة السويسري على رأس الفيفا، بسبب الدفع غير المشروع لمبلغ مليون و800 الف فرنك سويسري حصل عليها الفرنسي من فيفا عام 2011.
واعترف بلاتيني امس الاثنين في حديث لصحيفة “لو موند” الفرنسية بان لا وجود لعقد مكتوب بشأن تحويل المبلغ من قبل رئيس الفيفا الى حسابه الخاص مشيرا الى ان اتفاق “جنتلمان” حصل بين الاثنين.
واوقفت لجنة الخلاق بلاتر وبلاتيني 90 يوما، فيما تعامل القضاء السويسري مع مواطنه كمتهم ومع الفرنسي كشاهد.
ويملك المرشحون للانتخابات الرئاسية مهلة حتى 26 تشرين الاول/اكتوبر الحالي لتقديم طلبات الترشيح، على ان تبحث لجنة الانتخابات بعد ذلك ترشيحاتهم وهي تتكون من الاشخاص ذاتهم الذين قرروا ايقاف بلاتيني.
وشكل هذا الاجتماع نقطة تحول رئيسية بالنسبة الى بلاتر الذي دخل الفيفا عام 1975، كونه “الاجتماع الاول للجنة التنفيذية دون حضوري منذ 40 عاما” بحسب تصريح لاذاعة ار ار او تي في” السويسرية. الغياب القسري لبلاتر وبلاتيني، القوتان الضاربتان في كرة القدم العالمية –الفيفا والاتحاد الاوروبي– هو في حد ذاته حدث كبير يجسد وحده الأزمة غير مسبوقة التي يعيشها الاتحاد الدولي للعبة.
ومع ذلك، لم تكن هناك ثورة متوقعة من هذا الاجتماع الطارئ الذي قاده الكاميروني عيسى حياتو، الرئيس بالوكالة، والذي تم خلاله الكشف عن التوصيات الاولى للجنة الإصلاحات والتي تسعى الى اعادة المصداقية الى مؤسسة تعرضت لهزات كثيرة في الاشهر الاخيرة ابرزها حصر رئاسة الفيفا في 12 عاما (اي 3 ولايات من اربع سنوات، انتخب بلاتر لولاية خامسة في 29 ايار/مايو الماضي)، وتحديد سن الرئيس في 74 عاما (بلاتر عمره 79 عاما) وفصل واضح للسياسة وادارة الفيفا.
 – البحث عن خطة بديلة – 
وكان هناك اجماع في الاسابيع الاخيرة على اقامة الانتخابات في موعدها، واعتبر الاتحاد الاوروبي الخميس الماضي ان الانتخابات لاختيار رئيس جديد للفيفا “يجب ان تجري في 26 شباط/فبراير (2016) والا تؤجل”، وهو ما طالب به الامير علي رئيس الاتحاد الاردني واحد مرشحين رسميين للانتخابات (اضافة الى بلاتيني)، وقال “مع ازدياد عمق الأزمة فقد برزت الحاجة لأن يتجاوز الاتحاد مرحلة القيادة المؤقتة وأن ينتخب رئيسا يتحمل المسؤولية. إن تأجيل الانتخابات المقررة سيرجئ فقط التغيير المطلوب وسيصنع المزيد من عدم الاستقرار، وستكون تلك بمثابة رسالة للعالم أنه لم تتم الاستفادة من الدروس وأن صفقات الباب الخلفي نفسها التي شوهت سمعة الفيفا في المقام الأول ما زالت مستمرة”. كما قال بلاتر يوم الجمعة الماضي: “لا اعتقد بانها (الانتخابات) ستتأجل”.
وكانت المفاوضات والمناقشات غنية في الكواليس على الخصوص. كما ان الاجتماع كان في الواقع فرصة للاتحاد الاوروبي لجس نبض الاتحادات القارية الاخرى، ومعرفة ما اذا كان هناك احتمال ل”خطة باء” في حال ثبت تورط بلاتيني في فضيحة الفساد. وكان الاتحاد الاوروبي اعلن الخميس الماضي انه “مهما حصل في الايام المقبلة، سيكون لدينا قرار نهائي حتى 26 تشرين الاول/اكتوبر (آخر مهلة لتقديم طلبات الترشيح). سيناقش اعضاء الاتحاد الاوروبي مع الفيفا. سنرى ما اذا كان مرشح آخر سيتقدم، ما اذا كان هناك اوروبي سيتقدم. لقد بحثنا جميع هذه الامور لكن لم يتخذ اي قرار بهذا الشأن”.
كما ان احتمال ترشح رئيس الاتحاد الاسيوي للعبة البحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم ال خليفة، نائب رئيس الفيفا، قد يخلط الاوراق مجددا.
– روزنامة مضغوطة – 
ويعيش عالم كرة القدم في صراع من الزمن، فهناك 5 ايام فقط تفضل عن المهلة الرسمية لتقديم طلبات الترشيح الى رئاسة الفيفا (26 تشرين الاول/اكتوبر) والامور يمكن ان تتطور بسرعة. قرار غرفة الاستئناف في الفيفا، والتي لجأ اليها بلاتر وبلاتيني، يمكن أن يصدر هذا الأسبوع، بحسب مصدر مقرب من الملف سألته وكالة فرانس برس الجمعة.
وإذا لم يكن القرار في صالحهما، فقد أعلن بلاتيني سابقا انه سيحتكم الى محكمة التحكيم الرياضي في لوزان، فيما دعا الاتحاد الاوروبي الخميس الى “قرار نهائي يصدر منتصف تشرين الثاني/نوفمبر على ابعد تقدير” كي يتمكن رئيسه من مباشرة حملته في حال تمت تبرئته.
لكن الصعوبات لن تتوقف عند هذا الحد بالنسبة الى بلاتيني. فمصيره معلق بين يدي اللجنة الانتخابية التي يتعين عليها مصادقة او رفض ترشيحه. وهي الجنة التي تضم الاعضاء انفسهم الذين قرروا ايقافه، وبالتالي من الصعب ان يصاجقوا على ترشيحه.

12

أخبار ذات صله